منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بك أخي الزائر أختي الزائرة ، نتشرف بتسجيلكم في منتدى نادي الإمام مالك العلمي، ونتمنى لكم ومنكم الإفادة والإستفادة
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بك أخي الزائر أختي الزائرة ، نتشرف بتسجيلكم في منتدى نادي الإمام مالك العلمي، ونتمنى لكم ومنكم الإفادة والإستفادة
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لا تكوني شكلا بلا مضمون....

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة للقاء ربها
عضو متميز
عضو متميز
المشتاقة للقاء ربها


عدد المساهمات : 107
نقاط : 52806
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

لا تكوني شكلا بلا مضمون.... Empty
مُساهمةموضوع: لا تكوني شكلا بلا مضمون....   لا تكوني شكلا بلا مضمون.... I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 8:25 am


بسم الله الرحمن الرحيم


لا تكوني شكلا بلا مضمون
بقلم : د. صلاح سلطان




عندما يصبح الرجال عبيداً تصير النساء أسيادا ، عندما تغيب الشمس يخرج البدر يبدد الظلام ، وينشر النور والأمن في الربوع الخائفة والصدور الواجفة ، ولعلي عندما أنظر حولي فأجد كثيراً من الرجال قد تحولوا إلى صورة شائهة أعود سريعا إلى محاضن الأطفال ، وصانعات الأبطال ومؤازرات الرجال ، فأهتف من أعماقي مناديا : أين دوركن ؟ أين مكانكن في هذا الصراع الرهيب ؟ لقد آتاك الله سحراً يجذب القلوب ، لكن الأزمة زادت يوم انصرفت النساء إلى إلهاء الرجال بأجسادهن ، وغفلن عن حقيقة جمالهن ، جمال الروح(والجمال هو الكمال) ، جمال نفس أبية تأبى الدنية ، أو تعيش على هامش البرية ، والقوم لا يزالون في حروب كلامية ، هل تصلح النساء لهذه المهام العتيدة ، والهموم الشديدة ، والأمانات الثقيلة ؟ ، وأنت تضربين في الأسواق لا تخطئ عينك شيئاً من الحلل الأنيقة ، أو الحلي الرقيقة ، أو الأصباغ الدقيقة، أو العطور العتيقة ، كل ذلك لإخفاء جوهرك ، وتلميع مظهرك ، بصبغ الوجوه وتنميق الحواجب (وزججن الحواجب والعيونا) وتصفيف الشعر ، وترقيق الصوت ، عوضاً عن صبغ الحياة بصبغة الإيمان لقوله تعالى : (صِبْغَةَ اللّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدونَ) البقرة:138 ، عوضاً عن ترطيب اللسان بأطايب الكلام ، الذي تتعمق جذوره وتعلو سيقانه وتكثر ثماره كما قال سبحانه (تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ) إبراهيم:25 ، عوضاً عن حلم يأتي بالتحلم يحجبك عن مجاراة السفهاء ، أو اندفاع إلى سب ولعن ثم حقد وغل وغيبة ونميمة ، كما قال الله تعالى :( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) الأعراف : 199 ، أو كما قال الشاعر :

ولقد أمر على اللئيم يسبني فمضيت ثمت قلت لا يعنيني




عوضاً عن علم يأتي بالتعلم يرفعك إلى مصاف كرام العلماء ، وخير البلغاء مثل الحميراء أم المؤمنين ، أو الخنساء أم الشهداء المقربين ، حتى يروى عنك علمك وقديماً قالت العرب : قطعت جهيزة قول كل خطيب ، وعند جهينة الخبر اليقين ، وقال الشاعر:

إذا قـالت حـذام فصـــدقوها فـإن القــول مــا قالـت حذام




عوضا عن عفة تأتي بالتعفف لقوله تعالى : (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ)النور : 33 ، بالحياء الذي لا يأتي إلا بخير ، بالصوم الذي يهذب الشهوات ، بالدعاء الذي يرفع الفتن ويخفف البلاء، لإحياء عفة العربية الأصيلة في قولها : تجوع الحُرّة ولا تأكل بثدييها ، أو عفة المسلمة التي تؤمن من أعماقها بقوله صلى الله عليه وسلم :" من قتل دون عرضه فهو شهيد " .



عوضا عن الاهتمام بهموم المسجد الأقصى الذي يشق أوغاد اليهود الأنفاق تحته إلى عشرين مترا تمهيدا لتساقط جدرانه على أشلاء عزتنا ، وأنقاض كرامتنا ، متناسين قول الشاعر :

يا ثالث الحرمين يا أرض الفدا آليت أجعل منك مقبرة العدا
ذقت الردى إن لم أعد لك سيدا أنا لن أظل مدى الحياة مشردا




أرأيت يا أختاه كيف نحّيْت معالي الأمور واستحوذت عليك سفاسفها ؟ كيف أخفيت جمال الروح والقلب ؟ وبالغت في إظهار شكل لم تخلقيه ، لم تشتريه بدرهم ولا دينار ، ولم تعتبري بيوم تذهب فيه نضارة الشباب ، ساعتها لن تجدي إلا السراب ، وتلتصق يداك بالتراب .

إن التحدي الذي تواجهينه اليوم ألا يعلو صوتك بالنحيب أين حقنا ؟ أين ميداننا في الدعوة إلى الله ؟ تقدمي نحو غايتك الكبرى وهدفك الأسمى ، آنئذ ستجدين حقك موفورا ، وميدانك مفتوحا بغير جعجعة ولا طحنا ، ولا ضجيج ولا تصديةِ لأن القوم سيرون روحا جديدة ونفسا سوية وعزيمة فتية ، سيُكبر القوم وَقارها ويقدرون رأيها ويذللون العقبات في طريقها .

إننا معشر الرجال سنظل ننتظر ذلك الفجر الجديد والأمل السعيد الذي يجود براغبة الكمال وصانعة الأبطال ، ليعيد إلى واقعنا الآن صورة حية من أمثال أسماء بنت الصديق ذات الدور البارز في الهجرة مع أبيها ، ثم حُسن تبعل زوجها ، ثم تربيتها لفلذة كبدها حتى حفزته للشهادة راضية موقنة أنها تُنزل ولدها أرفع المنازل في الدنيا والآخرة ، ونريد صورة حية من نساء المهاجرين والأنصار عندما غضبن من المجاهدين العائدين من غزوة مؤتة بخطة تعد في الحروب نصراً إذ لقي ثلاثة آلاف مسلم مائتي ألف من الروم لأن نساءنا لم يقنعن بما دون النزال وانتزاع النصر ولو كثر الرجال ، أو الشهادة في ميدان القتال ، ورفعن المغازل في وجوه الآباء والأزواج معلنات : رجعتم يا فرار ،دونكم المغازل فاغزلوا ، وأعطونا السيوف ننازل الأبطال . والآن تنتظر الفتاة أو الزوجة أو الأم الرجال ينظرن في أيديهم لا وجوههم كم يحملون من ألوان الطعام وأصناف الحلوى ؟ بل صارت تنتظر مع كل مناسبة مستحدثة أو مفتعلة هدية ذهبية أو عباءة حريرية ، أو نزهة خلوية ، أو رحلة جوية ، وذلك لتواري عجزاً عن تقويم نفسها أو القيام بدورها لتضع أقدامها على عتبات جنة ربها ، أرأيتن ذلك البون الشاسع بين نسائنا اليوم ونساء الأمس ؟

إنني أدعوكِ ويحدوني فيك أمل ورجاء ألا تبالغي في إذكاء جمالك الجسدي الذي لا تملكين زيادته ولا تضمنين بقاءه ولا ينظر إليه ربنا ، بل ينظر إليه شياطين الإنس بعين زائغة وقلوب مريضة ونفس مسعورة ، مع ما يفوتك من إدراك ركب الصالحين ، ودعاء القانتين ، واستغفار الملائكة حملة العرش العظيم .

أختنا تقدمي نحو الكمال في الروح والخلق والعقل فلقد فتحت لك الطريق أمك خديجة وعائشة وأم سلمة وزينب وجويرية وأم حبيبة ، وأختك فاطمة وأسماء وعاتكة وأم سليم وأم الفضل ورفيدة في سلفنا فلا تغفلي عنه في خلوتك ، أو جولتك ، إنني أعيذك أن تكوني شكلا بلا مضمون ، أو فؤاداً كله هواء ، أو عقلا كله خواء ، إن في أعماقك نفائس مدفونة ، وقلائد مركوزة ، ودرراً مكنونة ، أخرجيها فأمتك الإسلامية أحوج إليها الآن قبل أي وقت مضى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت هذا الموضوع منذ مدة وتذكرته في لحظة فأحببت أن أشارككم به (و لدي تعقيب بخصوص البيت الذي يقول فيه اشاعر عن الاقصى انه ثالث الحرمين ..و انتظر من الإخوة و الأخوات من يأتينا بدليل تفصيلي في الامر ) هذا بين قوسين فقط أما الموضوع فقد أعجبني .


عدل سابقا من قبل المشتاقة للقاء ربها في الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 8:32 am عدل 1 مرات (السبب : خطأفي الكتابة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الوليد
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
أبو الوليد


وسام ..

عدد المساهمات : 343
نقاط : 59143
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
العمر : 40

لا تكوني شكلا بلا مضمون.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تكوني شكلا بلا مضمون....   لا تكوني شكلا بلا مضمون.... I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 2:32 am

الموضوع جد رائع وحساس يعالج أزمة تخنق الأمة في ظل الإنتكاسة التي تعيش فيها على جميع المستويات، والشيخ صلاح سلطان هنا يشير إلى غلبة الشكل على المضمون، أو الشكل دون المضمون مع أن الشكل الذي ذكره مرفوض شرعا كذلك، وهذه سلبية تامة: أن كون المسلم سلبيا شكلا ومضمونا، وإن من السلبية التي لا تقل خطرا على هذه بل هي أشد أن يكون المسلم والمسلمة شكلا مقبولا شرعا ومضمونا فارغا .........
وأما بخصوص إطلاق الحرم على المسجد الأقصى فهذه من العبارات الموهمة، مع أن الحرم مصطلح شرعي له أحكامه الخاصة، ولم يصح نص في تخصيصه بذلك والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nadi.mam9.com
المشتاقة للقاء ربها
عضو متميز
عضو متميز
المشتاقة للقاء ربها


عدد المساهمات : 107
نقاط : 52806
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

لا تكوني شكلا بلا مضمون.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تكوني شكلا بلا مضمون....   لا تكوني شكلا بلا مضمون.... I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 23, 2009 8:15 am

أبو الوليد كتب:
الموضوع جد رائع وحساس يعالج أزمة تخنق الأمة في ظل الإنتكاسة التي تعيش فيها على جميع المستويات، والشيخ صلاح سلطان هنا يشير إلى غلبة الشكل على المضمون، أو الشكل دون المضمون مع أن الشكل الذي ذكره مرفوض شرعا كذلك، وهذه سلبية تامة: أن كون المسلم سلبيا شكلا ومضمونا، وإن من السلبية التي لا تقل خطرا على هذه بل هي أشد أن يكون المسلم والمسلمة شكلا مقبولا شرعا ومضمونا فارغا .........
وأما بخصوص إطلاق الحرم على المسجد الأقصى فهذه من العبارات الموهمة، مع أن الحرم مصطلح شرعي له أحكامه الخاصة، ولم يصح نص في تخصيصه بذلك والله أعلم

السلام عليكم و رحمة الله

قد وضعت اليد على الجرح أخي الكريم بكلامك الذي وضعت تحته خط ....و الله هذا مما يؤلم القلب و يئن له الجبين بل المعضلة الكبرى و سبب الانتكاسة

التي نعيشها ....(و المني سؤال الدهر أين المسلمين)....جزاكم الله خيرا أخي الكريم على مروركم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين



عدد المساهمات : 405
نقاط : 59346
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
العمر : 38

لا تكوني شكلا بلا مضمون.... Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمة الله   لا تكوني شكلا بلا مضمون.... I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 24, 2009 8:18 am




بارك الله فيك أختنا على هذه المشاركة القيمة.

هذا تنبيه كريم من الشيخ لكثير من نساء و فتيات اليوم التي أبين إلا يخلعن لباس العفة والحشمة ويستعضن به بلباس العهر والتبرج والسفور والتفنن في الزينة.نسال الله عز وجل أن يرد شباب المسلمين والمسلمات إليه ردا جميلا.لكن كما أشار الأخ أبو الوليد أن الأخطر والأدهى من هذا كله أن يظهر لك أناس على شكل ومظهر لا تنكر منه شيئا بل تقبله وتجله إلا أنه عند التمحيص سرعان ما يصدمك صاحبه بمخبر لا يوافق هذا المظهر في قريب ولا بعيد،فلا ترى إلا التزاما في المحافظة على الصلاة والحرص على النوافل والتسوك وغيرها من السنن الحميدة،لكن...أنتم تعلمون هذا.

أسال الله عز وجل أن يوفقنا- والمخاطِب مخاطب- لما يحبه ويرضاه ويجعل مظهرنا مصدقا لمخبرنا نعوذ بالله من سوء العاقبة وأن نحسب أنفسنا عند الله أتقياء صلحاء ملتزمين ونحن على خلاف ذلك أمييين.

أما بخصوص مسألة القدس هل هو ثالث الحرمين أم لا؟

هذه من العبارات المشتهرة بين ألسن العوام وبعض من يحسبون على الثقافة الشرعية،وإن كنا نعذر في هذا الإطلاق الذي لم يخرج على مخرج التأكيد والإقرار إذ أن من يصفه بذلك النعت إنما يسميه كذلك غيرة على هذا المسجد اعتباره مهد الرسالة وأولى القبلتين ولما له من القدسية في قلوب المسلمين ووجدانهم و إلا فهم مدركون أن القدس لا يمتاز ولا يخص بما خص به الحرمين من أحكام وخصوصيات.ومثل هذا ما شاع عند الفصائل الطلابية بالكليات المغربية - وأعنى بذلك جماعات العدل والإحسان وغيرها ممن يدعي أن مرجعيتها إسلامية أما غيرهم من الرفاق فليس من شأني أن أعاتبهم لا تعلمون- من إطلاقهم لفظ الحرم الجامعي على محيط الكلية والجامعة.

إن لفظ الحرم مصطلح شرعي يقصد به تخصيص محل أو زمان بخصوصيات وأحكام خاصة من قبيل تحريم الصيد وقطع الشجر باستثناء نوع من العشب وهو (الاذخر) وتضاعف الأجر في الصلاة في مسجدهما وعكسه وغيرها من الأحكام، وهذا لا يصدق إلا مكة والمدينة فقط . أما غيرهما كبيت المقدس فيجوز الصيد قطع الشجر فيها ولا يأثم من فعل ذلك من الناس كما أن الصلاة في بيت المقدس لا يضاعف فيها الأجر والثواب بل هي وغيرها من مساجد بلاد المسلمين سيان حاشا مكة والمدينة، بخلاف لو فعل شيء من ذلك في الحرمين فإنه يأثم وإذا صلى في مسجدهما يضاعف له الأجر حسب ما هو وارد في السنة مما صح مثل قوله صلى الله عليه وسلم:" صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام".كما لا يجوز تقبيل قبة الصخرة- قبة الصخرة هي هذه البناية المقوسة الصفراء التي غالبا ما يعلق الناس في بيوتهم صورتها معتقدين أنها القدس وهذا اعتقاد خطأ شائع بين الناس فليس تلك هي المسجد الأقصى بل هي القبة لا بيت المقدس- أو تقديسها أو تحري العبادة قربها أو تخصيصها بشيء مما يتعبد به الله فلا يشرع التقبيل واللمس إلا للحجر الأسود،فهذا من البدع التي لم تكن في عهد السلف.كما لا يجوز اعتقاد تغليظ الأيمان الحلف عند الصخرة كما تغلظ في المسجد الحرام بالتحليف بين الركن و المقام أو كما تغلظ عند منبره صلى الله عليه وسلم في مسجده.فكل هذا من البدع والمحدثات التي انتشرت عند المتأخرين.وكل ما ثبت من تعظيم القدس أ قبة الصخرة من قبيل أن الله عز وجل جعلها عرشه الأدنى فهذا باطل من جهة الصناعة الحديثية لأن مدارها على الإسرائيليات والأكاذيب التي لا تثبت.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة للقاء ربها
عضو متميز
عضو متميز
المشتاقة للقاء ربها


عدد المساهمات : 107
نقاط : 52806
تاريخ التسجيل : 30/11/2009

لا تكوني شكلا بلا مضمون.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تكوني شكلا بلا مضمون....   لا تكوني شكلا بلا مضمون.... I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2009 2:43 am

السلام عليكم و رحمة الله

جزاكم الله خيرا أخي الكريم على ردكم و أسأل الله تعالى أن يجعل ما أفدتمونا به من تفصيل في مسألة إعطاء الحرمة للمسجد

الاقصى في ميزان حسناتكم

وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الوليد
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
أبو الوليد


وسام ..

عدد المساهمات : 343
نقاط : 59143
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
العمر : 40

لا تكوني شكلا بلا مضمون.... Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تكوني شكلا بلا مضمون....   لا تكوني شكلا بلا مضمون.... I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2009 4:53 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحب أن أوافي أخي أبا عبد الله أن الصلاة تتضاعف كذلك في المسجد الأقصى كما ثبت في السنة:

عن أبي ذر رضي الله عنه قال : تذاكرنا ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أيهما أفضل مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أم بيت المقدس ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه ولنعم المصلى هو ، وليوشكن أن يكون للرجل مِثْل شطن فرسه من الأرض حيث يَرى منه بيت المقدس خيراً له من الدنيا جميعاً " . رواه الحاكم ( 4 / 509 ) وصححه ووافقه الذهبي والألباني كما في " السلسلة الصحيحة " في آخر الكلام على حديث رقم ( 2902


والصلاة في المسجد النبوي بألف صلاة ، فتكون الصلاة في المسجد الأقصى بمائتين وخمسين صلاة .

وأما الحديث المشهور أن الصلاة فيه بخمسمائة صلاة : فضعيف . انظر " تمام المنة " للشيخ الألباني رحمه الله ص 292



وهذا لا يعني أن للمسجد الأقصى حرم، فالحرم متعلق بأحكام ذكرها الأخ سلفا وهي متعلقة بالصيد والقتال والأمن وقطع الشجر ونحو ذلك والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nadi.mam9.com
أبو عبد الله
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين



عدد المساهمات : 405
نقاط : 59346
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
العمر : 38

لا تكوني شكلا بلا مضمون.... Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمة الله   لا تكوني شكلا بلا مضمون.... I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2009 3:45 pm

بارك الله فيك أختى وجزاك الله خيرا أبا الوليد على هذا التنبيه وإن كان الحديث لا ينص على ما قررته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا تكوني شكلا بلا مضمون....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي :: القسم العام :: منتدى حواء-
انتقل الى: