منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بك أخي الزائر أختي الزائرة ، نتشرف بتسجيلكم في منتدى نادي الإمام مالك العلمي، ونتمنى لكم ومنكم الإفادة والإستفادة

منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حكم الانتساب إلى السلف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو يوسف السلفي
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 30
نقاط : 35320
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: حكم الانتساب إلى السلف   الخميس أبريل 17, 2008 5:32 am

الحمدُ للهِ والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آلهِ وصحبه ومَن والاه.

كثيرا ما يسأل بعضُ الإخوة -جزاهم اللهُ خيراً- عن حكم الانتساب- إلى (السنة) و(الأثر).

وذلك بعد وقوفهم على كلامٍ لبعض أهل العلمِ يُفْهِمُ(!) منعَ ذلك، وعدمَ جوازهِ…

فنقولُ -وباللهِ التوفيق-:

إنَّ نسبةَ (الأثري) نِسبةٌ قديمةٌ (مُتوارَثةٌ)؛ مقبولةٌ عندَ أهلِ العلمِ، مُتداوَلَةٌ بينَهم:

قال السمعاني (المتوفى سنة 562هـ) في كتابهِ «الأَنساب» (1/136): «هذه النسبةُ إلى الأَثر؛
يعني: الحديثَ، وطلبَهُ، واتِّباعُه».

وأوَّلُ أبياتِ «الألفيَّة الحديثيَّة» –الشهيرة- للحافِظِ العِرَاقيِّ (المتوفَّى سنة 806هـ)- قولُهُ:

يقولُ راجي ربِّهِ المُقْتَدِرِ عبدُالرحيم بنُ الحُسَين الأثري

وقد شرحَها الحافظُ السخاويُّ (المتوفَّى سنة 902هـ) في «فتح المغيث» (1/3) بقولِهِ: «نسبة إلى
الأثر، وانتسبَ لذلكَ جماعةٌ، وحَسُنَ الانتسابُ إليهِ ممَّن يصنِّفُ في فُنُونِهِ».

إن لم تكونوا مثلَهم فتشبَّهوا إنَّ التشبُّهَ بالكِرامِ فَلاحُ

فلئن كانت النسبةُ إلى (المذاهب) أَو (الصنائعِ) أَو (البُلدان) أَو (الشهادات) مقبولةً -اليوم-
ومُستساغةً؛ فالنسبةُ إلى السنّةِ، والحديثِ، والأثرِ: أولى بالقَبولِ وأجدَرُ بالمُوافقةِ…

وَلَقَدَ غَمَزَ شيخُنا الألبانيُّ –رحمه اللهُ- مِن بَعضِ أدعياءِ العلمِ، المُخالفينَ للسنّةِ والمُغايرين لمنهجِ
أهلِها، ومع ذلكَ ( يُنَصِّبُ) الواحدُ منهم نفسَه (أثريًّا) –وهو من الأثَرِ براءٌ، ومِن السنّةِ خَوَاءٌ؛ نسبةً
باطلةً عاطلةً تُخالِفُ ما هو عليه حقيقةً-؛ رادّاً –رحمه اللهُ تعالى- على بعضِ شبابِ الكُتَّاب، الذينَ
خالفوا السنّةَ والصواب، مُنْتَسِباً إلى (الأثر)؛ تَقْليداً للأتراب، وتَغْريراً للأصحابِ، فقال –نفعَ اللهُ بهِ-
مُقَرِّعاً: «… الأَثريُّ موضةُ العصر!».

نَعَم؛ هي كذلك فيمن خالفَ قالُهُ حالَهُ، وغايَرَ لِسانُهُ أفعالَه…

فإنكارُ شيخِنا –وهو حقٌّ- مُتَوجِّهٌ إلى المُنتَسِبِ، لا إلى النسبةِ؛ فإنّه قالَ -بعدُ- ردّاً على ذلك الأثريِّ
المُدَّعي نفسِهِ، كاشفاً حقيقتَه: «… بحيثُ يظنُّ من لم يتَّبعْ كلامَه .. أنه سلفيٌّ أَثَريّ –كما انتَسبَ-
مئة في المئة!- والواقعُ .. أنّهُ خَلَفيٌّ معتزليّ مِن أهلِ الأهواءِ» …

فأقرَّ بالنسبةِ على وَجْهِ السَّواء… موافِقاً مَن قبلَه من الأَئمّة والعُلَماء.

وما يُقال في النَّسبة إلى (السلف) هو نفسُه ما يُقال في (الأثَر) سواءً بسواءٍ

وإلى مِثْلِ هذا المَلْحَظِ نَفْسِهِ –في التفريق بين حامل الدعوة وصاحب الدعوى!- أشارَ العلامة الشيخ
عبدالعزيز بن باز –رحمه اللهُ- لمَّا سئل عَمَّن تسمَّى بالسلفيِّ الأثريِّ، هل هي تزكيةٌ؟

فأجاب سماحتُهُ –رحمه اللهُ-:

«إذا كان صادقاً أنَّهُ أثريٌّ أو سلفيٌّ لا بأس، مثل ما كانَ السَّلفُ يقولُ: فلانٌ سلفيٌّ، فلان أثريٌّ،
تزكية لا بدَّ منها، تزكية واجبة»

وأما ما نقله بعض الإخوة ممَّا فُهم منه أنه -(قد) يُخالف ظاهرُهُ شيئاً مِن هذا الكلام!- وذلك عن
فضيلة الشيخ صالح الفوزان –نفع اللهُ به- فإنَّ وجهَ الحقِّ فيه –إن شاء الله- ما ذكره شيخ الإسلام
ابن تيميّة –رحمه الله- في «مجموع الفتاوى» (4/149) -حيث قال-:

«لا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛
فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً.

فإن كان موافقاً له باطناً وظاهراً: فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطناً وظاهراً.

وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن: فهو بمنزلة المنافق.
فتُقْبَل منه علانيته وتُوَكّل سريرته إلى الله؛ فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم».

… وهذا يَلتَقي كلامُ الأئمّة والعُلَماءِ بَعضُهُ بَعْضاً؛ مُفارِقاً كلامَ مَن لَيْسَ مِنهم، وغيرَ فاهِمٍ كلامَهم!! فتأمل
.
وانظر –لمزيد من الفائدةِ- «اللباب» (1/28) لابن الأثير، و «سِيَر أعلام النبلاء» (18/510)، و(19/475) للذهبي، و«توضيح المشتبه» (1/122) لابن ناصر الدين الدمشقي، و«لَوامع الأنوار البَهيّة» (1/64) للسَّفاريني -وغيره-


عدل سابقا من قبل أبو يوسف السلفي في الخميس أبريل 17, 2008 6:05 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ana almoslim
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 62
نقاط : 35521
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: حكم الانتساب إلى السلف   الخميس أبريل 17, 2008 5:58 am

جزاك الله خيرا أخي الفاضل
خير الأمور السالفات على الهدى وشر الأمور المحدثات البدائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abo abd allah
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 170
نقاط : 35466
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: حكم الانتساب إلى السلف   الخميس أبريل 17, 2008 11:51 am

بارك الله فيك و زادك من لدنه حرصا

والعلماء لهم قولة معروفة لطالما كررها شيخنا العلامة المجدد المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه اللع وهي:


وكل الخير في أتباع من سلف...............وكل الشر في ابتداع من خلف

و جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.sahab.mam9.com
عبد السلام أيت باخة
مشرف مكتبة الطالب
مشرف مكتبة الطالب
avatar

عدد المساهمات : 280
نقاط : 35668
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: حكم الانتساب إلى السلف   الخميس أبريل 17, 2008 5:01 pm

بارك الله فيك ، حقيقة الموضوع شيق وممتع ، ولنا معه وقفات إن شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو سليمان جواد أمزون
مشرف المنبر الدعوي
مشرف المنبر الدعوي
avatar

عدد المساهمات : 216
نقاط : 35663
تاريخ التسجيل : 30/03/2008
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: حكم الانتساب إلى السلف   الجمعة أبريل 18, 2008 5:10 pm

بارك الله فيك أخي الكريم، و جزاك خيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.nadi.mam9.com
lobna
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 30
نقاط : 21604
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: حكم الانتساب إلى السلف   الإثنين فبراير 06, 2012 11:39 am

إن لم تكونوا مثلَهم فتشبَّهوا إنَّ التشبُّهَ بالكِرامِ فَلاحُ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حكم الانتساب إلى السلف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي :: القسم العام :: المنبر الدعوي-
انتقل الى: