منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بك أخي الزائر أختي الزائرة ، نتشرف بتسجيلكم في منتدى نادي الإمام مالك العلمي، ونتمنى لكم ومنكم الإفادة والإستفادة

منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي


 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هذا هو موقع المكتبة الإسلامية لموقع الشبكة الإسلامية المعروف بإسم إسلام ويب:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أبو إلياس
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 5
نقاط : 30088
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 35

مُساهمةموضوع: هذا هو موقع المكتبة الإسلامية لموقع الشبكة الإسلامية المعروف بإسم إسلام ويب:   الجمعة أكتوبر 02, 2009 5:22 pm





هذا هو موقع المكتبة الإسلامية لموقع الشبكة الإسلامية المعروف بإسم إسلام ويب:



http://www.islamweb.net/newlibrary



وهذا هو تعريف المكتبة



تعد المكتبة الإلكترونية أحد المنتجات الرئيسية لموقع الشبكة الإسلامية، والتي تهدف إلى تحقيق رسالتها وأهدافها من خلال عرض أهم المراجع والكتب الإسلامية في شتى علوم الدين، سواء كتب التراث أو الكتب المعاصرة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار موقع الشبكة، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.



تغطي المكتبة الإسلامية بالشبكة أمهات العلوم الشرعية بفروعها المختلفة, من عبادات ومعاملات وآداب شرعية بالإضافة إلى أصول الفقه وتفسير القرآن الكريم ومصطلح الحديث والسيرة والعقيدة والتاريخ, من خلال اشتمالها على تصنيفات مهمة لهذه الفروع فنجد مثلاً في أصول الفقه كتابي "شرح الكوكب المنير" و"البحر المحيط" وفي القواعد الفقهية كتاب "الأشباه والنظائر" وكتاب "القواعد لابن رجب" وفي الفتاوى نجد مجموع الفتاوى لابن تيمية وغيرها الكثير مما لا يتسع المجال لسردها جميعا .



وبجانب هذه المؤلفات والتصنيفات تحتوي الشبكة على كم هائل من تراجم الأعلام والتي أخذت من كتاب "سير أعلام النبلاء" للعلامة الذهبي حيث يوجد "5946" ترجمة من تراجم مشاهير أهل العلم والفضل .



ومع اهتمام القائمين على هذه المكتبة بتوفير أعداد هائلة من المصنفات في شتى علوم الشريعة , فهم يهتمون أيضاً بدقة هذه المعلومات وصحتها، لذلك حرصوا على تخريج أحاديث المكتبة وبيان درجتها صحة وضعفاً مع ربط هذه الأحكام بمصادرها من الكتب المعتمدة كل ذلك بأسلوب عصري سهل وجذاب .

وقد نفذ موقع "إسلام ويب" هذا المشروع الكبير بدعم هيئة الأوقاف القطرية, التي حرصت على جعل هذه المكتبة وجهة لكل المهتمين بالعلوم الشرعية بكافة فروعها وأقسامها في شتى بقاع الأرض .



وعلى الرغم من تعدد المكتبات الإسلامية في المواقع المختلفة، إلا أن المكتبة الإلكترونية الخاصة ب"إسلام ويب" تتفرد بالعديد من المزايا، نذكر منها:

· - الفكرة المتميزة للعرض الموضوعي في صورة شجرية مترابطة، بحيث يسهل على المستخدم الوصول إلى المعلومات الجزئية لمختلف العلوم الشرعية وذلك عن طريق الربط التشعبي بين محتويات المكتبة.


· - التميز في البحث من خلال الفهارس، حيث يوجد فهرس عام لجميع الكتب المعروضة في المكتبة يشتمل على الآيات والأحاديث والبلدان والأماكن والشخصيات ونحو ذلك، مع بيان مواضعها في المصادر المختلفة التي تحتوي عليها المكتبة.


· - ربط الأعلام بسير أعلام النبلاء، بحيث يستطيع الزائر ومن خلال تصفحه لمحتويات المكتبة الوصول إلى ترجمة الأعلام الواردة أسمائهم في صفحات المكتبة المختلفة، وذلك من باتباع رابط ينقله لترجمة هذا العالم في كتاب سير أعلام النبلاء.


· - تخريج الأحاديث بعزوها لمصادرها .


· - بيان حكم الأحاديث الواردة في مصنفات المكتبة صحة وضعفا عن طريق ربطها بالكتب المعتمدة والمتخصصة في ذلك.

بالرغم من توافر إمكانية البحث الحر والتفصيلي في العديد من المكتبات الإلكترونية الإسلامية، إلا أن مكتبة الشبكة تتفرد بتعدد مستويات المطابقة التامة والجزئية لمادة البحث بشكل ييسر على الباحث الوصول إلى ضالته المعرفية المنشودة.


· - توافق المواد المقروءة المعروضة في المكتبة الإلكترونية مع منتجات الشبكة الأخرى الصوتية والمرئية، بحيث تتكامل معها في تقديم المعرفة لزوار الشبكة بجميع وسائل الإدراك.



تلك المزايا وغيرها جعلت من المكتبة الإسلامية "لإسلام ويب" أحد الأعمدة الرئيسة التي قام عليها جدار الثقة بين الموقع وزواره، بل وساهمت أيضًا في بناء ذلك الصرح الشامخ الذي تتوالى نجاحاته يومًا بعد يوم، ماض في تحقيق رسالته من نشر الإسلام بالصورة الصحيحة السليمة وزيادة وعي المسلمين بدينهم، وذلك باستخدام آخر ما توصل إليه العقل البشري من تقنية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mehdi79
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 4
نقاط : 28374
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: هذا هو موقع المكتبة الإسلامية لموقع الشبكة الإسلامية المعروف بإسم إسلام ويب:   السبت مارس 20, 2010 5:54 am

مكتبة غنية و ثرية بالمراجع و المصادر الاساسية للشريعة الاسلامية. جعل الله هذا العمل في ميزان حسنات القائمين عليه . آمين يا رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن شيشاوة البار
مشرف قسم أخبار الكلية
مشرف قسم أخبار الكلية
avatar

عدد المساهمات : 175
نقاط : 35375
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: هذا هو موقع المكتبة الإسلامية لموقع الشبكة الإسلامية المعروف بإسم إسلام ويب:   السبت مارس 20, 2010 6:09 am

جعل الله عملك هدا في ميزان حسناتك
والدال على الخير كفاعله
تقبل تحياتي اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هذا هو موقع المكتبة الإسلامية لموقع الشبكة الإسلامية المعروف بإسم إسلام ويب:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي :: قسم كلية الشريعة :: مكتبة الطالب-
انتقل الى: