العبارة
الخاطئة | الصواب | التعليل |
المواضيع | الموضوعات | لا أصل لهذا الجمع في كتب اللغة والمعاجم
|
الفقه المقارن | الخلاف العالي أو
الفقه الموازن | المقارنة في اللغة هي المصاحبة ومنه
قوله تعالى:"وقال قرينه هذا ما لدي عتيد". |
طرحت
فكرة كذا... | أوردت فكرة كذا ...
عرضت فكرة كذا...
وغير ذلك. | الطرح في اللغة الترك والإهمال ومنه
قوله تعالى:"اقتلوا يوسف أو اطرحوه
أرضا يخلو لكم وجه أبيكم". |
في إطار
الأنشطة
التي يقوم
بها... | في سياق... أو
ضمن سلسلة...
ونحوهما | هذه اللفظة" الإطار" لا أصل لها في
اللغة،وإنما أخذت من التعبير الأعجمي EN CADRE DE |
سلبيات | شرور أو أضرار
أو مفاسد... | لم تستعمل العرب مادة "سلب"
بهذه الصيغة قط |
إيجابيات | منافع أو فوائد
أو ثمار... | نفس التعليل السابق |
يلعب دورا
مهما في... | له يد طولى في ...
أو له أثر
عظيم في...
ونحو ذلك.والعمدة
في اختيار
التعبير
المناسب سياق الكلام. | أولا اللعب في اللغة معلوم وفيه نوع من اللهو واللغو وهو يخالف المعنى المراد من هذه الجملة لأن فيه نوعا من الجد واللعب لا يكون مع الجد. ثانيا الدور في اللغة بمعنى المرحلة والطور والحقبة الزمنية. ثالثا هذا التعبير
مأخوذ من اللغة الأعجمية IL JOUE UN ROLE IMPORTANT |
يساهم في بناء... | يشارك في بناء ونحوه | المساهمة في اللغة الاقتراع ومنه
قوله تعالى:" فساهم فكان من المدحضين". |
استبدلت
الكتاب
القديم
بالكتاب
الجديد | استبدلت الكتاب
الجديد بالكتاب
القديم | تقرن الباء بالشيء الذي استغنيت عنه
وتركته لا العكس ومنه
قوله تعالى:"أتستبدلون الذي هو أدنى
بالذي هو خير". |
معاجم اللغة
وقواميسها | معاجم اللغة
وقاموسها | القاموس لا يجمع لأنه لم يؤلف إلا
كتاب واحد باسمه وهو القاموس
المحيط للفيروز آبادي. |
الإدمان على
قراءة
الكتب العلمية | إدمان قراءة الكتب العلمية | لم تعد العرب فعل "أدمن" بعلى
قط،ومنه الحديث:"ثلاثة لا يكلمهم
الله يوم القيامة ولا ينظر
إليهم ولا يزكيهم...:مدمن خمر..."
.ولم يقل مدمن على الخمر. |
قال فلان بأن...
القول بأن... | "قال إنه" بكسر الهمز وحذف
الباء أو
على الأقل قل:"قال أن"
واحذف الباء. | الباء حرف جر وهو لا يقترن إلا
بالأسماء كما هو معلوم. وهذا خطأ
فاحش شنيع يزري بصاحبه. |
رام إلى تحقيق
كذا ... | رام تحقيق كذا بحذف " إلى" | لم تعد العرب فعل رام بـحرف الجر
"على" |
فائدة هامة | فائدة مهمة | الهامة في اللغة |
عندي ملاحظتان | عندي تعقيبان أو استدراكان
أو تنبيهان | الملاحظة في اللغة من اللحظ وهو
النظر بمؤخرة العين وطرفها والعرب
لم تستعمله في هذا المعنى الذي يستعمل فيه الآن في الندوات والمحاضرات. |
الانتقادات جمع
نقد و انتقاد | النٌَقْدَات | لم يرد هذا الجمع في كلام العرب
وأصل النقد النقر وهو مأخوذ من نقر
الديك الحبة،أي إذا قومها واختبرها
أصلبة هي أم رخوة رطبة؟ حتى ينظر
أيأكلها أو يدعها؟. |