منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بك أخي الزائر أختي الزائرة ، نتشرف بتسجيلكم في منتدى نادي الإمام مالك العلمي، ونتمنى لكم ومنكم الإفادة والإستفادة
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بك أخي الزائر أختي الزائرة ، نتشرف بتسجيلكم في منتدى نادي الإمام مالك العلمي، ونتمنى لكم ومنكم الإفادة والإستفادة
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قواعد الأستنباط ف 2

اذهب الى الأسفل 
+2
محمد ماء العينين الخال
باعلال
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
باعلال
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 57
نقاط : 53919
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

قواعد الأستنباط ف 2 Empty
مُساهمةموضوع: قواعد الأستنباط ف 2   قواعد الأستنباط ف 2 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 08, 2011 3:05 am

هنا لوضع كل ما يتعلق بهذه المادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ماء العينين الخال
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 10
نقاط : 52017
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

قواعد الأستنباط ف 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد الأستنباط ف 2   قواعد الأستنباط ف 2 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 09, 2011 6:24 am

اخوانى اللاءعزاء جزاكم الله خيرا على هذ الجهد القيم الذى تبذلونه
وجعله خلصا لوجهه فماتقومون به هنا جد مهم بالنسبة لى مثلا
فانا طالب من مدينة الداخلة ولدى مشاكل تمنعنى من التواجد
بشكل مستمر هناك فجزاكم الله عنا كل خير مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبة عائشة
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 200
نقاط : 51811
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
العمر : 37

قواعد الأستنباط ف 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد الأستنباط ف 2   قواعد الأستنباط ف 2 I_icon_minitimeالسبت مارس 12, 2011 1:35 pm

]center]
المحاضرة الاولى:

محاور المادة:


1/ تهيد

2/مبادئ علم اصول الفقه

3/تعريف قواعد الإستنباط

4/شروط الدليل النقلي

أ-الدليل النقلي من جهة الدلالة:

*المنطوق: *الأمر والنهي والامر

*الظاهر:الحقيقة والمجاز والعموم والإطلاق

*المجمل:الإشتراك

*المؤول: التخصيص والتقييد

*المفهوم:* مفهوم الموافقة:تعريفه واقسامه

*مفهوم المخالفة: تعريفه وأقسامه

* مفهوم الصفة

*مفهوم العدد

*مفهوم اللقب

*مفهوم الشرط

*مفهوم الغاية

*مفهوم المكان

*شروط القول بمفهوم المخالفة

مصادر المادة:


"مفتاح الوصول في بناء الفروع والاصول ""للإمام المالكي التلمساني الجزائري"

"أصول الفقه الإسلامي ""لمحمد أبو زهرة"

*كيفية ظهور علم أصول الفقهالتصنيف)

أول من صنف في علم أصول الفقه "الإمام الشافعي في كتابه الرسالة"(ت204)

*ظهور مدرستان:

* طريقة الفقهاء الاحناف:

مدرسة الفقهاء , تعتمد على إيراد القواعد الاصولية ثم إيراد مجموعة من الامثلة والتفريعات الفقهية الجزئية الكثيرة حتى يغلب الجانب الفقهي

على الجانب الاصولي.

*طريقة الفقهاء الشافعي:

مدرسة المتكلمين التي اعتمد فيها علىالمنهج النظري الإستنباطي, وأتت بعد ذلك مدرسة أخرى حاولت الجمع

بينهما وهي :

طريقة الجمع بين الطريقتين:

"التقريب والإرشاد الصغير"

"المقنع في أصول الفقه"

"التمهيد في اصول الفقه"


لأبي بكر محمد بن الطيب البقلاني)(ت403)


"العمد في أصول الفقه"( للقاضي عبد الجبار الهمداني)(ت415)

"المعتمد في اصول الفقه"( لأبي الحسن البصري))(ت436),وهو ايضا معتزلي شافعي وتلميذ الهمداني وتأثر بمنهجه وفكره الأصولي.

"البرهان في اصول الفقه"(لعبد الملك الجويني), شافعي اشعري وتلميذ البقلاني لخص كتاب استاذه في كتابه سماه "التلخيص في اصول الفقه"


والمنقول من تعليقات الاصول"لأبي حامد الغزالي"(ت505)

وهذه كلها كتب تنتمي إلى طريقة المتكلمين.

وله كتب اخرى منها:"اساس القياس""المستصفى " الذي مكث فيه طويلا لتصنيف هذا العلم وهو كتاب تظهر فيه براعة الغزالي في علم

اصول الفقه وتفكيره الموسوعي, ويعد من عمالقة هذا الفن ومن تراثه الشامخ .

*"قواطع الأدلة في الأصول" لأبي مظفر السمعاني(ت489)وهو من أوائل المصنفين في الجمع بين الطريقتين.

*إحكام الفصول في احكام الأصول"لأبي الوليد الباجي .

*"الشجرة في أصول الفقه" لأبي أسحاق الشهرازي(476)

بعد ذلك ظهرت موسوعات فقهية وهي :

*"المحصول في اصول الفقه"للرازي(660)

*الإحكام في أصول الاحكام"للمحقق سيف الدين الامدي(ت715)

*أهم شروحات المحصول:

"لفائف الاصول في شرح المحصول" لشهاب الدين القرافي (ت684)

"أهم مختصرات المحصول:

"منهج الوصول في معرفة الاصول"لناصر الدين البيضاوي (685)

"الموافقات " للشاطبي (790)

"إرشاد الفحولط للشوكاني (1250)

*بعض الكتب المعاصرة :أصول الفقه" لعبد الوهاب حلاف

"الوجيز في الأصول" لعبد الكريم زيدان

"أصول الفقه" لمحمد الخضيريبك

* مبادئ العلوم :

هي المداخل والمفاهيم الاساسية لعلم من العلوم ,وتعطي التطور الكافي والاولي له,بحيث تعرف حده وموضوعه ومجاله بمعنى نظرة اوليه

إجمالية لموضوع قبل الولوج إلى التفاصيل والتعقيدات,كما تعطي تصميم كافي للعلم وصولا إلى ثمرة وجود هذا العلم,وتسمى ايضا "

البناء الهيكلي للعلم"

تعريف المبادئ:

*الحد: التعريف وهو مصطلح منطقي .

*قال الامدي (631)"حق على كل من حاول تحصيل علم من العلوم بالحد او بالرسم

أولي ليكون على بصيرة فيما يطلبه"*

*اللفظ الجامع المانع":

*قال القاضي ابو الوليد الباجي:

"معنى الحد مايتميز به المحدود ويشمل على جمعيةو وذلك انه يمنع مشاركته لغيره بالخروج عن الحد ومشاركته غيره له في تناول الحد له".

// اي جمع مايقف على الحد ومنع كل مايخرج عنه

وعرفه الجرجاني"قول دال على ماهية الشيء"

* الموضوع:مجال العلم واختصاصه المجال الذي يهتم به ويختص به, ويكون موضوع دراسته

*مثال: علم القراءات القرآنية

الثمرة : اي الفائدة المرجوة منه والنتيجة التي ينبغي الوصول غليها بعد دراسة العلم.

مثال:ثمرة علم الحديث هو تميز الصحيح عن غيره.

االنسبة :أي إلى أي قسم من العلوم ينتسب,هل من علوم الأدلة او الكون أو الشرعية

الفضل: شرف العلم ومكانته بين العلوم .

الواضع:اول من وضع العلم واسس ووثق مسائله واشتهر نسبته إليه

مثال: واضع علم اصول الفقه الشافعي.

االإسم:ماهية أسماء هذا العلم

يتـــــــــ إن شاء الله ـــــــــبع [/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبة عائشة
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 200
نقاط : 51811
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
العمر : 37

قواعد الأستنباط ف 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد الأستنباط ف 2   قواعد الأستنباط ف 2 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 15, 2011 1:01 pm


المحاضرة الثانية:

1/مبادئ علم أصول الفقه:
حد أصول الفقه وتعريفه, قال الأنسوي " إعلم أنه لا يمكن الخوض في علم من العلوم إلا بعد تصور ذلك العلم , والتصور ستفاد من التعريفات"
التصور" إدراك الذوات المفردة"كمصطلح=التصديق "إسناد الأمر بالشيء بنفي او إثبات"

أ-وجود الأعيان: الوجود الخارجي للشيء. مثال:الشجرة مخلوق موجود في العالم الخارجي.
ب- الوجود في الأذهان: حصول صورة الشيء في الذهن. مثال: حقيقة الشجرة.
ج- وجود في اللسان: تسمية وما نطلقه على الأشياء.
ويعرف أكثر الأصوليين اصول الفقه باعتبارين:

باعتباره مركبا إضافيا وباعتباره علما يطلق على علم معين.
وعرف اصول الفقه باعتباره علما على هذا الفن بتعريفات كثيرة, عرفه ابو الوليد الباجي
(474)" بأنه من انبنت عليه معرفة الأحكام الشرعية".
-وعرفه الغزالي (505)" بأنه عبارة عن أدلة الأحكام الشرعية ومعرفة وجوب دلالتها من حيث الجملة لا من حيث التفصيل"( المستصفى)
-واختار كثير من الأصوليين المتأخرين تعريفه"بأنه العلم بالقواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعية من ادلتها التفصيلية"
فهو إذن منهاج للإستنباط من النصوص وتقعيد لعملية تكسير النصوص الشرعية, وطرائق الإستدلال وتأسيس لعملية الإجتهاد . مثال: القاعدة الاصولية: الأمر المطلق للإيجاب: فهذه القضية الكلية تنطبق على جميع الأوامر الثابثة في القرآن والسنة: "وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة" وقوله صلى الله عليه وسلم " صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" فهذه قاعدة كلية أسسها الأصولي من خلال عملية الإستقراء ثم يأتي الفقيه فيطبق هذه القاعدة العامة على دليل جزئي. مثل: قوله تعالى :" ياأيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود". فيقول إن الأمر المطلق للإيجاب.
* النص هنا ورد بصيغة الامر, فيكون الحكم أن الوفاء بالعقود واجب تبعا للقاعدة.
ومن هذه القواعد اللغوية التي وضعت على اسس علمية قاعدة النهي للتحريم والعام يبقى على عمومه مالم يرد ما يخصصه والامر بالشيء يقتضي النهي عن ضده
*علم اصول الفقه:
** الاصول : جمع اصل, وهو لغة: ما يبنى عليه غيره.
الاصل اصطلاحا: يطلق على أمورومنها:
الدليل: ومنه قولهم.( أصل هذه المسألة الكتاب والسنة)
الراجح: كقولهم, ( الأصل في الكلام الحقيقة) أي لا المجاز, لأنها أرجح منه.
القاعدة: ومنه قولهم ( الأصل أن الفاعل مرفوع)
الإستصحاب: ومنه قولهمSadالأصل في الأشياء الإباحة)
-ابن جنيSad(كتاب الخصائص)) "إذا كان الأصل في الفاعل الرفع فقد يدخل عليهم الإستثناء وتشد القاعدة من اصلها
- ان ياتي المقيس عليه: الخمر(حكم التحريم) اصله النبيذ
- الدليل: الأصل في حكم هذه المسألة الكتاب والسنة.(( إنما الخمر والميسر والانصاب الأزلام رجس من عمل الشيطان فاحتنبوه))
- اصول الفقه قواعد الفقه وادلته التي يبنى عليها ويتوقف عليها

**الفقه: الفهم والعلم الدقيق.(( وإنمن شيء إلا يسبح بحمده لكن لاتفقهون تسبيحهم))
العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية.
المبدأ الثاني: الموضوعي :
الأدلة الشرعية الكلية الإجمالية من حيث إثباتها للأحكام الكلية .
فالأصولي يبحث مثلا في القياس وحجيته والعامي وما يقيده والإجماع بأنواعه.
** الأحكام الشرعية الكلية من حيث ثبوتها بالأدلة الشرعية الإجمالية كالوجوب والتحريم والإباحة.
** كيفية استنباط هذه الأحكام من ادلتها ومعرفة دلالتها على الأحكام , وكذلك النهي واالأمر والعام والمنطوق والمفهوم
المستنبط: المجتهد
المبدأ الثالث: مسائل علم أصول الفقه:
قسم الغزالي في المستصفى مباحث العلم إلى أربعة أقطاب:
القطب الأول في الأحكام: والبداءة بها أولى لأنه الثمرة المطلوبة
* القطب الثاني: الكتاب والسنة ولإجماع التثنية, إذ بعد الفراغ من معرفة الثمرة الأهم من معرفة المثمر.
*القطب الثالث:في طرق الإستثمار: (الإستنباط).
*القطب الرابع: في المستثمر: (المجتهد)... ويقلده المقلد... فيجب ذكر شروط المجتهد والمقلد وصفاتهما.
هذه على شكل شجرة:
**الثمرة/: يتمثل الأدلة الشرعية
**طرق الإستثمار: قواعد الإستنباط
** المثمر: يتمثل الكتاب والسنة والإجماع
** المستثمر : يتمثل في المجتهد اي الذي يوظف طرق الإستثمار

** المبدأ الرابع: "ثمرة العلم" قال الغزالي في مستصفاه " المقصود معرفة كيفية اقتباس الأحكام من الأدلة
- وضع المنهج الضابط والقواعد الميسرة لعملية الإستنباط والإجتهاد
- تأهيل الفقيه لاستنباط الأحكام الفروعية من الأدلة التفصيلية.
* قال الرازي"" أهم العلوم للمجتهد علم أصول الفقه""
- تكوين الملكة الفقهية لدى الفقيه والمستنبط.
** المبدأ الخامس: ثمرة العلم "
إذا اتضحت ثمار العلم وفوائده المطلوبة منه ظهر المطلوب وهو كما قال ابن خلدون:"" من أعظم العلوم الشرعية واجلها قدرا واكثرها فائدة, ويكفي في فضله أنه من العلوم الشرعية التي تعد من المقام الأعلى للعلوم.
** المبدأ السادس:" نسبته من العلوم: " علوم الآلة.
** المبدأ السابع:"استمداد العلم ومفاضله"
الأصول والأدلة التي بنيت عليها قواعده والعلوم التي يبنى عليها.
- استقراء النصوص من الكتاب والسنة
- آثار الصحابة والتابعين
- قواعد اللغة العربية
- علم الكلام وعلم المنطق
** المبدأ الثامن: "اسمه":
علم أصول الفقه, أو أصول الأحكام
وبهذه التسميات وردت عناوين ومصادر أصول الفقه المشهورة.
** المبدأ التاسع: " واضعه"
الإمام الشافعي (204) كتابه الرسالة.
قال عنه فخر الرازي:" كانو قبل الشافعي يتكلمون في مسائل أصول الفقه, ويعترضون ويستدلون ولكن ماكان لهم قانون كلي مرجوع إليه في معرفة دلائل الشريعة وفي كيفية معارضاتها وترجيحاتها , فاستنبط الشافعي علم أصول الفقه ووضع للخلق قانونا كليا يرجع إليه في معرفة مراتب أدلة الشرع.
** المبدأ العاشر:"العلم وتعليمه وتأليفه":
قال ابن تيمية:"" ومعرفة أصول الفقه فرض كفاية وقيل فرض عين على من أراد الإجتهاد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lmaymoni
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 19
نقاط : 49976
تاريخ التسجيل : 25/03/2011

قواعد الأستنباط ف 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد الأستنباط ف 2   قواعد الأستنباط ف 2 I_icon_minitimeالسبت مارس 26, 2011 6:39 am

الرسالة وجهود العلماء بعدها باختصار شديد:
إليك الرابط : http://www.2shared.com/document/3WhvHgdO/____.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aterta70
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 48
نقاط : 49350
تاريخ التسجيل : 28/05/2011

قواعد الأستنباط ف 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد الأستنباط ف 2   قواعد الأستنباط ف 2 I_icon_minitimeالإثنين يونيو 06, 2011 3:00 pm

جزاكم الله عنا كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبة عائشة
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 200
نقاط : 51811
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
العمر : 37

قواعد الأستنباط ف 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد الأستنباط ف 2   قواعد الأستنباط ف 2 I_icon_minitimeالسبت يونيو 11, 2011 10:21 am

السلام عليكم

بخصوص المادة فالأستاذة لم تشر لأي شيء.

أما فيما يخص المحاضرة الثالثة: فموضوعها " الأمر"

ملحوظة: الأستاذة إعتمدت على كتاب " مفتاح الوصول إلى بناء

الفروع على الأصول"


للإمام المجتهد أبي عبد الله محمد بن أحمد المالكي التلمساني 710/771هـ , فقد قمت


بقراءة مبحث " الأمر" نفس المحاضرة مع تغييرات طفيفة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبة عائشة
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 200
نقاط : 51811
تاريخ التسجيل : 22/10/2010
العمر : 37

قواعد الأستنباط ف 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد الأستنباط ف 2   قواعد الأستنباط ف 2 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 14, 2011 3:26 pm

السلام عليكم

الأستاذة جزاها الله خيرا وضعت المطبوع في المكتبة. مع العلم أنها اعتمدت على

مبحث الأمر فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باعلال
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 57
نقاط : 53919
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

قواعد الأستنباط ف 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد الأستنباط ف 2   قواعد الأستنباط ف 2 I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 14, 2011 4:37 pm

هل ذكرت في المطبوع موضوع المسائل في الأمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهراتي حكيم
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 137
نقاط : 51947
تاريخ التسجيل : 07/10/2010
العمر : 46

قواعد الأستنباط ف 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد الأستنباط ف 2   قواعد الأستنباط ف 2 I_icon_minitimeالخميس يونيو 16, 2011 6:10 pm

المطبوع ما هو إلا نسخة لمبحث الأمر من كتاب الشريف التلمساني

وقد استهول كثير من الطلبة كثرة صفحاته حيث بلغت 47 صفحة

وحقيقة الأمر أن الأستاذة الفاضلة لم تزد على نسخ المبحث من الكتاب المحقق

والذي ضخمه فقط هو الحواشي الضخمة التي تفوق في أغلب الصفحات متن الكتاب

وقد أكملت الأستاذة مباحث الأمر كلها وأخبرتنا أن المقدمة غير مقررة في الامتحان

وطلبت منا التركيز على:

1- المسائل الأصولية والخلاف فيها

2- قول المحققين من الأصوليين

3- مثال واحد لكل مسألة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باعلال
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 57
نقاط : 53919
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

قواعد الأستنباط ف 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد الأستنباط ف 2   قواعد الأستنباط ف 2 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 17, 2011 1:23 am

بارك الله فيك
ماذا تقصد بالمقدمة أنها الغيت’؟هل مقدمة الأمر ؟أم تقديم المادة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Aterta70
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 48
نقاط : 49350
تاريخ التسجيل : 28/05/2011

قواعد الأستنباط ف 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد الأستنباط ف 2   قواعد الأستنباط ف 2 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 17, 2011 1:35 pm

[b]جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهراتي حكيم
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 137
نقاط : 51947
تاريخ التسجيل : 07/10/2010
العمر : 46

قواعد الأستنباط ف 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قواعد الأستنباط ف 2   قواعد الأستنباط ف 2 I_icon_minitimeالجمعة يونيو 17, 2011 4:55 pm

قصدت بالمقدمة ما أضافته الأستاذة في أول المقرر يعني تبدأ من الصفحة 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد الأستنباط ف 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي :: قسم كلية الشريعة :: أخبار كلية الشريعة-
انتقل الى: