منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بك أخي الزائر أختي الزائرة ، نتشرف بتسجيلكم في منتدى نادي الإمام مالك العلمي، ونتمنى لكم ومنكم الإفادة والإستفادة
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بك أخي الزائر أختي الزائرة ، نتشرف بتسجيلكم في منتدى نادي الإمام مالك العلمي، ونتمنى لكم ومنكم الإفادة والإستفادة
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصائح هامة لطالب العلم:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تلميذة فاطمة الفهرية
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 32
نقاط : 49892
تاريخ التسجيل : 02/04/2011

نصائح هامة لطالب العلم: Empty
مُساهمةموضوع: نصائح هامة لطالب العلم:   نصائح هامة لطالب العلم: I_icon_minitimeالخميس مايو 26, 2011 3:27 pm

- الباعث على الطلب
:

قال الماوردي: "واعلم أن لكلّ مطلوب باعثاً، والباعث على المطلوب شيئان: رغبة أو رهبة، فليكن طالب العلم راغباً وراهباً، أما الرغبة ففي ثواب الله تعالى لطالبي مرضاته وحافظي مفترضاته، وأما الرهبة فمن عقاب الله تعالى لتاركي أوامره ومهملي زواجره، فإذا اجتمعت الرغبة والرهبة أدّتا إلى كنه العلم".

- معوقات تحصيل العلم:

1/ كثرة الأشغال والصوارف:

قال ابن جماعة وهو ينصح طلابَ العلم: "ولا يَغْتر بخدع التسويف والتأميل، فإن كل ساعة تمضي من عمره لا بدل لها ولا عوض عنها، ويقطع ما يقدر عليه من العلائق الشاغلة والعوائق المانعة عن تمام الطلب وبذل الاجتهاد وقوة الجدّ في التحصيل فإنها كقواطع الطريق...".

2/- الكبرياء وعزّ النفس:

يقول الشافعي: "لا يطلب أحدٌ هذا العلم بالملك وعزّ النفس فيفلح، ولكن من طلبه بذلّ النفس وضيق العيش وخدمة العلماء أفلح".

3/- سيطرة الشهوات والهوى:

قال ابن القيم: "قد يتحصّل له العلم المطلوب والعلم بطريقه، ولكن في قلبه إرادات وشهوات تحول بينه وبين قصد هذا المطلوب النافع وسلوك طريقه، فكلما أراده اعترضته تلك الشهوات والإرادات، وحالت بينه وبين القصد المطلوب".

4/- ازدحام العلم وعدم التدرّج في طلبه:

قال الماوردي: "فينبغي لطالب العلم ألا يني في طلبه، وينتهز الفرصة به، فربما شحّ الزمان بما سمع، وضنّ بما منح، ويبتدئ من العلم بأوله، ويأتيه من مدخله، ولا يتشاغل بطلب ما لا يضرّ الجهل به فيمنعه ذلك من إدراك ما لا يسعه جهله، فإن لكلّ علم فضولاً مذهلة وشروراً مشغلة، متى صرف إليها نفسه قطعته عما هو أهم منها".

5/- التعصّب المقيت:

قال القاسمي وهو يعدّد أدب المعلم: "وأن يقتلع ـ أي: المعلم ـ جذورَ التعصب من قلوب المتعلمين، ويحبّبهم إلى الإنصاف، فإن التعصب سبب تفريق الناس بعضهم عن بعض وجذوة حجب العقول عن الحق...".

6/- الجهل بالطرق الموصلة إلى العلم:

قال ابن القيم: "ولكن أكثر الناس غلط في تحصيل هذا المطلوب النافع، إما في عدم تصوّره ومعرفته، وإما في عدم معرفته الطريق الموصلة إليه؛ فهذان غلطان سببهما الجهل...".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 5
نقاط : 49295
تاريخ التسجيل : 26/05/2011

نصائح هامة لطالب العلم: Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح هامة لطالب العلم:   نصائح هامة لطالب العلم: I_icon_minitimeالخميس مايو 26, 2011 6:54 pm

بارك الله فيك أختي فالنصائح كثيرة في آداب طالب العلم وقد ألف فيها غير واحد من أهل العلم على رأسهم الخطيب البغدادي ومن أفضل كتبه فيها آداب الفقيه و المتفقه والجامع لأخلاق الراوي وآدب السامع واقتضاء العلم العمل وكذا ألف فيه غيره رحم الله الجميع فهناك من خص التأليف في آداب طلبة فن معين كطلبة علم الحديث فبين آداب السماع و التلقي و الرواية وهناك من عمم في ذكر الآداب لكل طالب كما فعل ابن جماعة الكناني رحمه الله في كتابه تذكرة السامع والمتكلم في أدب العالم والمتعلم ومن الجواهر الثمينة التي فيه من النصائح الرفيعة لطالب العلم:
1ـ على الطالب أن يطهر قلبه من كل غش ودنس ، وغل وحسد وسوء عقيدة وخلق ؛ ليصلح بذلك لقبول العلم وحفظه والاطلاع على دقائق معانيه وحقائق غوامضه ؛ فإن العلم كما قال بعضهم : صلاة السر ، وعبادة القلب ، وقربة الباطن ، وكما لا تصح الصلاة التي هي عبادة الجوارح الظاهرة إلا بطهارة الظاهر من الحدث والخبث ؛ فكذلك لا يصح العلم الذي هو عبادة القلب إلا بطهارته عن خبث الصفات ، وحدث مساوئ الأخلاق ورديئها . ص111.
2ـ أن يصبر على جفوة تصدر من شيخه أو سوء خلق ، ولا يصده ذلك عن ملازمته وحسن عقيدته ، ويتأول أفعاله التي يظهر أن الصواب خلافها على أحسن تأويل ، ويبدأ هو عند جفوة الشيخ بالاعتذار والتوبة مما وقع والاستغفار ، ونسب الموجب إليه ، ويجعل العتب عليه ؛ فإن ذلك أبقى لمودة شيخه ، وأحفظ لقلبه ، وأنفع للطالب في دنياه وآخرته . ص140 .
3 ـ إذا سمع الطالب الشيخ يذكر حكماً في مسألة ، أو فائدة مستغربة ، أو يحكي حكاية ، أو ينشد شعراً ، وهو يحفظ ذلك ؛ أصغى إليه إصغاء مستفيد له في الحال ، متعطش إليه ، فرح به ، كأنه لم يسمعه قط . قال عطاء : ( إني لأسمع الحديث من الرجل وأنا أعلم به منه ، فأريه من نفسي أني لا أحسن منه شيئاً ) . فإن سأله الشيخ عند الشروع في ذلك عن حفظه له ؛ فلا يجيب بـ ( نعم ) ؛ لما فيه من الاستغناء عن الشيخ فيه ، ولا يقل : لا ؛ لما فيه من الكذب ، بل يقول : أحب أن أسمعه من الشيخ ، أو : أن استفيده منه ، أو : بعد عهدي ، أو : هو من جهتكم أصح . فإن علم من حال الشيخ أنه يؤثر العلم بحفظه له مسرة به ، أو أشار إليه بإتمامه ؛ امتحانا ًلضبطه وحفظه ، أو لإظهار تحصيله ؛ فلا بأس باتباع غرض الشيخ ابتغاء مرضاته وازدياد الرغبة فيه . ص156 ـ 157 .
4 ـ على طالب العلم إذا شرح محفوظاته المختصرات ، وضبط ما فيها من الإشكالات والفوائد المهمات ؛ انتقل إلى بحث المبسوطات ، مع المطالعة الدائمة ، وتعليق ما يمر به أو يسمعه من الفوائد النفيسة والمسائل الدقيقة والفروع الغريبة ، وحل المشكلات والفروق بين أحكام المتشابهات من جميع أنواع العلوم ، ولا يستقل بفائدة يسمعها ، أو يتهاون بقاعدة يضبطها ، بل يبادر إلى تعليقها وحفظها .
ولتكن همته في طلب العلم عالية ؛ فلا يكتفي بقليل العلم مع إمكان كثيرة ، ولا يقنع من إرث الأنبياء صلوات الله عليهم بيسيره ، ولا يؤخر تحصيل فائدة تمكن منها ، أو يشغله الأمل والتسويف عنها ؛ فإن للتأخير آفات ، ولأنه إذا حصلها في الزمن الحاضر ؛ حصل في الزمن الثاني غيرها . ص189 ـ 190 .
5 ـ وليحذر من نظر نفسه بعين الجمال والاستغناء عن المشايخ ؛ فإن ذلك عين الجهل وقلة المعرفة ، وما يفوته أكثر مما يحصله . قال سعيد بن جبير : ( لا يزال الرجل عالماً ما تعلم ، فإذا ترك التعلم وظن أنه قد استغنى ؛ أسوأ جهل ما يكون ) . ص190 ـ 191 .
6 ـ وكما لا ينبغي للطالب أن يستحي من السؤال ؛ فكذلك لا يستحي من قوله : لم أفهم ؛ إذا سأله الشيخ ؛ لأن ذلك يفوت عليه مصلحته العاجلة والآجلة : أما العاجلة ؛ فحفظ المسألة ومعرفتها واعتقاد الشيخ فيه الصدق والورع والرغبة ، والآجلة : سلامته من الكذب والنفاق ، واعتياده التحقيق . ص 215 .
7 ـ وعلى الطالب أن يحذر من المماراة في البحث والمغالبة فيه . فإن ثارت نفسه ؛ ألجمها بلجام الصمت والانقياد ، فإن ذلك أقطع لانتشار الغضب ، وأبعد عن منافرة القلوب . ويجتهد كل من الحاضرين على طهارة القلب لصاحبه ، وخلوه عن الحقد ، وأن لا يقوم وفي نفسه منه شيء ، وإذا قام من الدرس ؛ فليقل ما جاء في الحديث : ( سبحانك اللهم وبحمدك ، ولا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ؛ فاغفر لي ذنبي ؛ إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) . ص302 ـ 303
والنصائح العظيمة كثيرة في هذا السفر العظيم.
ومن النصائح التي لا بد لطالب العلم أن يحفظها و يعملها غاية العمل قبل كل هذه التي ذكرت هما نصيحتان عظيمتان الأولى إخلاص النية في الطلب و العمل بالعلم، فاخلاص النية أن يطلب العلم لله و الإخلاص في الطلب قد شرحه الإمام أحمد رحمه الله أن ترفع الجهل عن نفسك وعن غيرك، فإياك ياطالب العلم أن تطلب العلم لتماري به الناس و تتباهى به في المجالس و مناطر به القوم و لكي يقولوا عالم و قارئ فهذا سبيل الهلاك و التبور أسأل الله لي ولك السلامة بل اطلب العلم لله وإياك أن تطب العلم فقط لتصل به للمناصب و الكراسي فإنه لا حظ لك منه إلا ذلك فوالله إن أخلصت النية في الطلب و كان لله ستأتيك المناصب راغبة فيك وتعرض لك الدنيا بحذافيرها وفي قصص العلماء دليل على ذلك وكان آخر وصية وصاني بها شيخي محمد محمود ولد أحمد يورى الشنقيطي حفظه الله وهو يودعني للرحيل من عندهم إياك والدنيا إطلب العلم تأتيك الدنيا راغمة.
قال الخطيب في إقتضاء العلم العمل:" ثم إني موصيك يا طالب العلم بإخلاص النية في طلبه ، وإجهاد النفس على العمل بموجبه ، فإن العلم شجرة ، والعمل ثمرة ، وليس يعد عالماً من لم يكن بعلمه عاملاً. وقيل : العلم والد ، والعمل مولود ، والعلم مع العمل ، والرواية مع الدراية . فلا تأنس بالعمل ما دمت مستوحشاً من العلم ، ولا تأنس بالعلم ما كنت مقصراً في العمل ، ولكن اجمع بينهما ، وإن قلّ نصيبك منهما . وما شيء أضعف من عالم ترك الناس علمه لفساد طريقته ، وجاهل أخذ الناس بجهله لنظرهم إلى عبادته . ص18 .
و النصيحة الثانية التي أصيك بها يا أخي الطالب أن تختار الشيخ الذي تأخذ عنه العلم حتى لا تأخذعن الجاهل و المتعالم و انظر قبل أن تتلمذ عليه إلى عقيدته و عبادته حتى لا تأخذ العلم عن المبتدع فيغمسك في بدعته فتضل و تظن نفسك على خير وأنت سائر في دياجير الهلاك فلا تجعل قلبك وسمعك وعاء لكلام كل متكلم فليس كل من تكلم قال الحق و ليس كل من اشتهر هو على الصواب بل الكثير من المتكلمين و المشتهرين مخالفين للحق بعدين عن ما أراد الله فلا تغتر بكثرة الهالكين وتقول لا هذا فلان يقال فيه ويقال فيه، لكن إعرف الحق تعرف الرجال، فلا تعرف الحق بالرجال بل إعرف الرجال بالحق، فالحق هو الميزان قال ابن سرين رحمه الله سيد التابعين وغيره من السلف:" إن هذا العلم دين فلينظر أحدكم ممن يأخذ دينه" وقال الأوزعي و روي عن غيره:" عليك بطريق السلف و لا تستوحش من قلة السالكين وإياك وسبيل الضلالة وإن زخرفه لك الناس ولا تغتر بكثرة الهالكين" فرحمة الله على علماء الأمة الربانيين الذي أخلصوا النصح لنا و قدموا الخير الكثير,
أخي الطالب فكتب الآداب منذ القديم وهي تزداد و قد ألفت في عصرنا العشرات منها و من أفضل ما قرأت من الكتب المعاصرة كتاب نفيس قل له النظير على رغم صغر حجمه فهو مفيد و في نصح سديد ألا وهو "حلية طالب العلم" لبكر أبي زيد وياحبذا لو قرأته بشرحه لمحمد بن صالح العثيمين فهو مفيد جدا جدا فعليك به ستجده نافعا شافيا موجها خيرا والله أسأل أن يوفق الجميع للجادة و يعلمنا ما جهلنا و يوفقنا للعمل بما علمنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 5
نقاط : 49295
تاريخ التسجيل : 26/05/2011

نصائح هامة لطالب العلم: Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح هامة لطالب العلم:   نصائح هامة لطالب العلم: I_icon_minitimeالخميس مايو 26, 2011 6:59 pm

سؤال مهم أجاب عليه فضيلة العلاَّمة السلفي محمد أمان الجامي رحمه الله


سائل يقول ما هي الكتب التي تنصح بقراءتها في العقيدة ,في التفسير ,في الحديث و علومه و في الفقه ؟

الجواب :

أول رسالة أنصح بها لمن يريد أن يبدأ في طلب العلم أن يحفظ الأصول الثلاثة و أدلتها و أركان الصلاة و واجبات الصلاة و شروط الصلاة ، نسخة جامعة لهذه المعلومات مع القواعد الأربع.


و يستحسن أن يحفظ أيضاً شروط لا إله إلا الله و نوا قض لا إله إلا الله .

ينبغي أن يحفظ هذه المسائل حفظاً جيداً ثم يعرض على طلاب العلم ليأخذ العلم من أفواه الرجال لا من بطون الكتب.

بعد هذا إن تيسر له أن يحفظ كشف الشبهات فحسن ,و لكن الكتاب الذي لابد أن يُحفظ و يُدرس لطالب العلم في باب العقيدة خصوصا في توحيد العبادة و توحيد الحاكمية وهو بأسلوب جديد, كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد ، كتاب عظيم وهو عبارة عن الآيات المختارة من كتاب الله تعالى و الأحاديث النبوية و أثار بعض أهل العلم ، كتاب نفع الله به كثيراً و ننصح شبابنا أن يهتموا بهذا الكتاب حفظاً و فهماً و بالنظر في شروحه حتى يكونوا على يقين في هذا الباب باب العقيدة.

ثم بعد ذلك بالنسبة لتوحيد الأسماء و الصفات ، على الطالب الذي لديه نهمة شديدة في العلم أن يحفظ متن الواسطية أو أن يدرس فيفهم .

ثم تلك الرسائل التي جمعت تحت عنوان مجموع فتاوى شيخ الإسلام ، ففي هذا المجموع رسائل مهمة جدا ينبغي أن يدرسها طالب العلم و إذا أراد أن يتوسع في كتاب مُؤلف في باب الأسماء و الصفات عليه أن يدرس شرح الطحاوية لأن صاحب شرح الطحاوية نقل كتابه كُله أو جُله من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية و تلميذه ابن القيم وكتب ابن كثير, كتاب جامع و مفيد .

و أما بالنسبة إلي التفسير فينبغي أن يبدأ طالب العلم الصغير بتفسير الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله لأنه مختصر و منهجه معروف منهج سلفي ،فإذا كان لديه إطلاع على فروع اللغة العربية و كان متمكنا من اللغة و وُفق إلى مدرس ومفسر سلفي, عليه أن يدرس فتح القدير للشوكاني, و إنما تحفظت هذا التحفظ و شرطت هذه الشروط (لأن الأمام الشوكاني على الرغم من سعة علمه و حسن تأليفه خصوصاً في فتح القدير و نيل الأوطار لم يسلم من تأويل بعض نصوص الكتاب) ولذلك لئلا ينطلي هذا علي طالب العلم ينبغي له أن يختار المفسر السلفي فيدرس عنده هذا الكتاب لأنه يعينه على فهم كتاب الله تعالى إذ ينبهه على أوجه الإعراب و أحياناً علي النكت البلاغية ثم التفسير المشهور عندنا و هو تفسير ابن كثير ، ولا بأس أن يدرس المختصرات التي اختصرت من هذا التفسير حتى يتوسع فيما بعد .

ومع كل ذلك كما قلت لا ينبغي أن يكتفي طالب العلم بالمطالعة بل لابد من العرض على أهل العلم.

و علوم التفسير أيضا يجب أن يهتم بها فمن علوم التفسير فن التجويد و من علوم التفسير فروع اللغة العربية.

ثم يدرس في الحديث يحفظ المتون كما ذكرنا بدءً من الأربعين النووية و عمدة الأحكام و بلوغ المرام ثم ينظر في الشروح و يعرض هذه الكتب و يدرسها على أهل الاختصاص.

و بالنسبة للفقه, إن أراد طالب العلم التوسع و الإطلاع على خلافات أهل العلم الفرعية فعليه أن يحفظ من كل مذهب من المذاهب الأربع متناً و ألا يُعود نفسه على التمسك بمذهب معين لأن الفقه الصحيح هو ما درسه في عمدة الأحكام و بلوغ المرام, ألا وهو فقه السنة ، وأيضاً في بعض كتب الإمام الشوكاني شريطة ـ كما قلت ـ عدم التعصب لشخص مُعين أو لمذهب مُعين ، فيكون هدفه طلب العلم .

فرغت بتصرف يسير من محاضرة 27 سؤالا في الدعوة السلفية.
التي ألقيت في يوم السبت الثاني من شهر جمادى الأول سنة 1415هـ .
تستطيع تحميل هذه المحاضرة من موقع إذاعة سحاب السلفية\ قسم العقيدة والمنهج\ الشيخ محمد أمان الجامي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تلميذة فاطمة الفهرية
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 32
نقاط : 49892
تاريخ التسجيل : 02/04/2011

نصائح هامة لطالب العلم: Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصائح هامة لطالب العلم:   نصائح هامة لطالب العلم: I_icon_minitimeالخميس مايو 26, 2011 11:47 pm

بارك الله فيك أخي وسدد خطاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح هامة لطالب العلم:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي :: القسم العام :: المنبر الدعوي-
انتقل الى: