بعض الطرائف والفوائد لإخواننا الصالحين من كلام بعض السابقين -
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
فيوفيات الأعيان 4/269 في ترجمة الباقلاني: وكان كثير التطويل في المناظرة مشهورا بذلك عند الجماعة ، وجرى يوما بينه ، وبين أبي سعيد الهاروني مناظرة ، فأكثر القاضيأبو بكر المذكور
فيها الكلام ، ووسع العبارة ، وزاد في الإسهاب ، ثم التفت إلىالحاضرين ، وقال: اشهدوا علي أنه إن أعاد ما قلت لا غير لم أطالبه بالجواب !
فقال الهاروني: اشهدوا علي أنه إن أعاد كلام نفسه سلمت له ما قال! .
قال ابن محرز في معرفة الرجال 1/163:
سمعت يحيى بن معين يقول: ـ وذكر أبا سليمان الجرجاني ـ فقال: أبو جرجان ينبغي أن نهدم حول داره أربعين دارا هكذا ، وأربعين دارا هكذا ، وأربعين دارا هكذا ،وأربعين دارا هكذا ، فقال
أبو خيثمة : يا أبا زكريا فيدخل دارك في هذا الهدم ؟!
قال : لا أبالي يبدأ بداري أولا حتى تطهر تلك البلاد منه .
في الأذكياء لابن الجوزي ص 216:حكى لنابعض إخواننا أن شاعرا كان في بلد فقدم عليهم شاعر آخر ، فأراد أن يكسر عليه شوكته ،فقال لأهل البلد :
وتشابهت سور القرآن عليكم ** فقرنتم الأنعام بالشعراء!
قال العلامة أبو محمد ابن حزم في الفصل 4/156:وقالوا [الأشعرية]: إن إبليس لم يكفر بمعصيته الله في ترك السجود لآدم ،ولا بقوله ـ عن آدم ـ : أنا خير منه ، وإنما كفر ؛ بجحد لله تعالى
كان في قلبه .
قال أبو محمد: هذا خلاف للقرآن ، وتكهن لا يعرف صحته إلا من حدثه به إبليس عن نفسه على أن الشيخ غير ثقة فيما يحدث به !
في الآداب الشرعية لابن مفلح 1/475:قال سندي: سأل رجل أبا عبدالله [أحمد بن حنبل] فقال: إن أبي يأمرني أن أطلق امرأتي ؟فقال: لا تطلقها .
قال: أليس عمر أمر ابنه عبد الله أن يطلق امرأته .
قال: حتى يكون أبوك مثلعمر رضي الله عنه .
سؤالات البرذعي لأبي زرعة الرازي 2/334:قلت: بشر بن يحيى بن حسان؟قال: خراساني من أصحاب الرأي كان لا يقبل العلم ، وكان أعلى أصحاب الرأيبخراسان فقدم علينا فكتبنا عنه ،
وكان يناظر فاحتجوا عليه بطاووس ، فقال بالفارسية :يحتجون علينا بالطيور !
قال أبو زرعة: كان جاهلا ، بلغني أنه ناظر إسحاق بنراهويه في القرعة ، فاحتج عليه إسحاق بتلك الأخبار الصحاح فأفحمه ، فانصرف ففتش كتبه فوجد في كتبه حديث النبي صلى الله عليه وسلم " نهى عن القزع"
فقال لأصحابه: قد وجدت حديثا أكسر به ظهره !! فأتى إسحاقَ ، فأخبره ، فقال إسحاق: إنماهذا القزع ! أنه يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعض .
في سؤالات البرذعي لأبي زرعة الرازي 2/410:وسمعت أبا زرعة يقول: قلنا ليحيى بن معين: إن سويد بن سعيد يحدث عن ابن أبي الرجال عن ابن أبي رواد عننافع عن ابن عمر أن النبي صلى
الله عليه وسلم قال:" من قال في ديننا برأيه فاقتلوه ".
فقال يحيى: سويد ينبغي أن يبدأ به فيقتل ..
وهو في العلل 1/457 بنحوهمختصرا
. وفي سؤالات البرذعي 2/575:قلت : لأبي زرعة قرة بن حبيب تغير؟فقال: نعم كنا أنكرناه بآخره ، غير أنه كان لا يحدث إلا من كتابه ، ولا يحدث حتى يحضرابنه ، ثم تبسم ، فقلت: لم
تبسمت؟قال: أتيته ذات يوم ، وأبو حاتم ، فقرعنا عليه الباب ، واستأذنا عليه ، فدنا من الباب ليفتح لنا ، فإذا ابنته قد خـ[ـا]فت ، وقالتله: يا أبة إن هؤلاء أصحاب الحديث ، ولا آمن أن
يلغطوك ، أو يدخلوا عليك ما ليس منحديثك ، فلا تخرج إليهم حتى يجيء أخي ـ تعني علي بن قرة ـ فقال لها: أنا أحفظ فلاأمكنهم ذاك .
فقالت: لست أدعك تخرج فإني لا آمنهم عليك ، فما زال قرة يجتهد ،ويحتج عليها في الخروج ، وهي تمنعه ، وتحتج عليه في ترك الخروج إلى أن يجيء علي بنقرة ، حتى غلبت عليه ، ولم تدعه .
قال أبو زرعة: فانصرفنا ، وقعدنا حتى وافىابنه علي ، قال أبو زرعة: فجعلت أعجب من صرامتها ، وصيانتها أباها.
قال ابن القيم في أعلام الموقعين 4/208: وكثير منهم [ صنف من المفتين ] نصيبهم مثل ما حكاه أبو محمد بن حزم قال: كان عندنا مفت قليل البضاعة ، فكان لا يفتي حتى يتقدمه من
يكتب الجواب ، فيكتب تحته: جوابي مثل جواب الشيخ .
فقدر أن اختلف مفتيان في جواب ، فكتب تحتهما جوابي مثلجواب الشيخين ، فقيل له: إنهما قد تناقضا ! فقال: وأنا أيضا تناقضت كما تناقضا !
في التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور 1 /92: وقد ذكر النحويون في الوقف على تاء التأنيث هاء ،أن رجلا نادى يا أهل سورة البقرة ـ بإثبات التاء في الوقف ، وهيلغة ـ ، فأجابه مجيب: ما أحفظ منها ولا آيتْ .
محاكاة للغته .وينظر : شرحقطر الندى ص280.
[فائدة غالية]
في طبقات الحنابلة 2/392:قال الخلالأخبرني محمد بن أحمد الطرسوسي قال: سمعت محمد بن يزيد المستملي يقول: سأل رجل أحمدبن حنبل فقال: أكتب كتب الرأي ؟قال: لا تفعل ، عليك بالآثار ، والحديث.
فقال له السائل: إن عبدالله بن المبارك قد كتبها .
فقال له أحمد: ابن المبارك لم ينزل من السماء ! إنما أمرنا أن نأخذ العلم من فوق .
[شهادة يهودي على فساد معتقد بشر وأبيه]
قال ابن أبي يعلى في طبقات الحنابلة 1/291:
أنبأنا الوالد السعيد ، عن يوسف القواس ، حدثنا أحمد بن عيسى بن السكين قال: سمعتأبا يعقوب إسحاق بن إبراهيم لؤلؤا يقول: مررت في الطريق ، فإذا بشر المريسي ،والناس عليه مجتمعون ،
فمر يهودي ، فأنا سمعته يقول: لا يفسد عليكم كتابكم ، كماأفسد أبوه علينا التوراة ، يعني: أن أباه كان يهوديا. اهـ
[مكانة أصحاب الحديث]
[ هل حالنا مثل هذا ]
الورع لابن أبي الدنيا ـ رحمه الله ـ ص 100قال ابن أبي الدنيا: قرأت في كتاب أبي جعفر الأدمي بخطه قال: كنت باليمن في بعض أسفاري فإذا رجل معه ابنله شاب، فقال إن هذا أبي، وهو
من خير الآباء ، وقد يصنع شيئا أخاف عليه منه !
قلت: وأي شيء يصنع ؟قال: لي بقر تأتيني مساء فأحلبها ، ثم أتي أبي وهو فيالصلاة ، فأحب أن يكون عيالي يشربون فضله ، ولا أزال قائما عليه ، والإناء في يدي ،وهو مقبل على صلاته ،
فعسى أن لا ينفتل ، ويقبل علي حتى يطلع الفجر ! قلت للشيخ: ماتقول ؟قال: صدق ، وأثنى على ابنه ، وقال لي: أخبرك بعذري ، إذا دخلت في الصلاة، فاستفتحت القرآن ذهب بي مذاهب ،
وشغلني حتى ما أذكره حتى أصبح !
قال سلامة : فذكرت أمرهما لعبد الله بن مرزوق ، فقال: هذان يدفع بهما عن أهل اليمن .
قال: وذكرت أمرهما لابن عيينة ، فقال: هذان يدفع بهما عن أهل الدنيا.اهـ
قال أبو نعيم في الحلية 9/106:
حدثنا أبو محمد بن حيان ثنا إبراهيمبن محمد بن الحسن ثنا محمد بن عبدالرحمن بن عبدالحكم قال: سمعت الشافعي يقول: منحدث عن أبي جابر البياضي بيض الله عينيه.اهـوأبو جابر هو: محمد بن عبدالرحمن: متهم بالكذب.
[ التواضع ]
قال أبو نعيم في الحلية 9/118:حدثنا محمد بن إبراهيم ثنا عبدالعزيز بن أي رجاءثنا الربيع قال: سمعت الشافعي يقول: وددت أن الخلق يتعلمون هذا العلم ولا ينسب إليمنه شيء .
حدثنا إبراهيم بن أحمد المقري ثنا أحمد بن محمد بن عبيد الشعراني قال: سمعت الربيع بن سليمان يقول: دخلت على الشافعي ـ وهو عليل ـ فسأل عن أصحابنا ،وقال: يا بني لوددت أن الخلق
كلهم تعلموا ـ يريد كتبه ـ ولا ينسب إلي منهشيء.
حدثنا أبو محمد بن حيان ثنا عبدالله بن محمد بن يعقوب ثنا أبو حاتم حدثني حرملة قال: سمعت الشافعي يقول: وددت أن كل علم أعلمه يعلمه الناس أوجر عليه ، ولايحمدوني. اهـ.
[ علم وعلم وعلم ]
قال الخطيب البغدادي في الجامع لأخلاقالراوي وآداب السامع 2/415:أنا الحسن بن أبي بكر ، أنا أحمد بن إسحاق بن بنجاب الطيبي ، والحسن بن علي بن زياد ، نا أبو نعيم ضرار بن صرد ، نا
عبد العزيز بن أبي حازم قال: قال أبي:" كان الناس فيما مضى من الزمان الأول إذا لقي الرجل من هو أعلم منه قال: اليومَ يومُ غُنمي ، فيتعلم منه ،وإذا لقي من هو مثله قال: اليوم يوممذاكرتي
، فيذاكره ،وإذا لقي من هو دونه علمه ، ولم يَـزهُ عليه .
قال: حتى صار هذا الزمان ، فصار الرجل يعيب من فوقه ابتغاء أن ينقطع منه ، حتى لا يرى الناسأن له إليه حاجة !
وإذا لقي من هو مثله لم يذاكره ، فهلك الناس عندذلك.اهـ
قال ابن الجوزي في كتابه (الموضوعات) :
صلى الإمام أحمد ويحيى بنمعينفي مسجد في الرصافة فقام بين أيديهم قاص , فقال: حدثنا أحمد بنحنبل ويحيى بن معين قالا: حدثنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن أنس رضي اللهعنه قال: قال
رسول الله-صلى الله عليه وسلم- : ( من قال لاإله إلا الله, خلقالله من كل كلمة منها طيراً منقاره من ذهب وريشه من مرجان ..)وأخذ في قصة نحوا من عشرين ورقة !! فجعل أحمد بن حنبل
ينظر إلى يحيى بن معين ويحيى ينظر إلى أحمد , فقال له: أنت حدثته بهذا ؟فقال: والله ما سمعت بهذا إلا هذه الساعة ! , فلمافرغ من قصصه أشار له يحيى بن معين بيده تعال فجاء مسرعاً يظن أنه يعطيه شيئاً , فقال له يحيى بن معين : من حدثك بهذا الحديث ؟فقال: أحمد بن حنبل ويحيى بن معين !!فقال: أنا يحيى بن معين , وهذا احمد بن حنبل ما سمعنا بهذا قط في حديث رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فإن كان لابد والكذب فعلى غيرنا .
فقالله: أنت يحيى بن معين , قال: نعـم , قال: لم أزل أسمع أن يحيى بن معين أحمق , وما تحققت ذلك إلا هذه الساعة !!فقال يحيى: كيف علمت أني أحمق ؟ قال: كأن ليسفي الدنيا يحيى بن معين وأحمد بن حنبل غيركما قد كتبت عن سبعة عشر أحمد بن حنبل ويحيى بن معين !!! , فوضع أحمد بن حنبل كمه على وجهه يضحك وقال: دعه يقوم ,فقام كالمستهزئ بهما . اهـ
في كتاب الحوادث والبدع للطرطوشي:
لما دخل سليمان بن مهرانالأعمش البصرة نظر إلى قاص يقص في المسجد , ويقول: حدثنا الأعمش عن أبي إسحاقعن أبي وائل !! فتوسط الأعمش الحلقة وجعل ينتف شعر إبطه ! فقال له القاص :ياشيخ ألا تستحي ! نحن في علم وأنت تفعل مثل هذا ؟ , فقال الأعمش:الذي أنـا فيه خير من الذي أنت فيه ! فقال : كيف ؟ قال: لأني في سُنة , وأنت في كذب ! أناالأعمش وما حدثتك مما تقول شيئا .اهـ
طرائف للشيخ العثيمين – رحمه الله تعالى –
- كان الشيخ ابن عثيمين يتكلم في درس عن عيوب النساء في أبواب النكاح ، فسأله سائل وقال له : إذا تزوجت ثم وجدت زوجتي ليس لها أسنان ، فهل هذا عيب يبيح لي طلب الفسخ ؟ فضحك الشيخ وقال : هذه امرأة جيدةحتى لا تعضك.
الثانية:-
- سئل ابن عثيمين رحمه الله : إذا كان القارئ يستمع إلى المسجّل فجاءت سجدة التلاوة فهل يسجد للتلاوة ؟ فقال الشيخ : نعم إذا سجد المسجّل.
الثالثة:-
- أنه كان في مكة ذات يوم راكبا تاكسي .. والظاهر أنالمشوار كان طويلا , فأراد سائق التاكسي أن يتعرف -ولم يكن يعرف الشيخ- فقال : ماتعرفنا على الاسم الكريم يا شيخ ؟ فرد الشيخ : محمد بن صالح بن عثيمين …فرد السائق :تشرفنا , معك عبد العزيز بن باز <-- السواق يحسبه يمزح .. هنا ضحك الشيخ , وقالله : ابن باز أعمى كيف يسوق تاكسي ؟…فرد السائق: ابن عثيمين في نجد وش اللي يجيبههنا , تمزح معي أنت ؟ هنا ضحك الشيخ , و أفهمه أنه بالفعل ابنعثيمين.
الرابعة:-
- كان خارج من البيت رحمه الله وبيدهالمبخرة متوجه للمسجد وإذا بأحد الشباب الطايش يقرب للشيخ ويقول يا شيخ ممكن أولعالسيجارة الشيخ قال له تفضل يا ولدي .. المهم هذا أصبح من هذا الموقف واحد من طلبةالشيخ والملازمين له.
والحمد لله رب العالمين