مهم ومفيد ( إتحاف النبلاء ببيان تسمية العلماء).
بسم الله الرحمن الرحيم
فهذ مبحث يسير ولطيف في بيان سبب تسمية العالم وبيان نسبته ، وهي من ملح العلم التي يستفيد منها طالب العالم المبتدئ ، ويسعد بقراءتها طالب العلم المتقدم .
وسبب كتابة هذه اللطائف أني أتأمل كثيرا في الاسم حين سماعه ، فلفت نظري قديما اسم ( ابن تيمية ) رحمه الله ، فقلت : مامعنى (تيمية) ، ولماذا تسمى هذا الإمام بهذا الاسم ؟ .
ثم تأملت في اسم (ابن القيم ) وسألت نفسي مامعنى القيم ؟ ، ولماذا تسمى به واشتهر به هذا الإمام ؟!.
وكذا الإمام (ابن كثير) ، وقبله الإمام (الطبري) ، وكذا (ابن خلكان) وقد أشكل عليّ لقبه ، وكذا (الفيروزآبادي)وكذا الإمام (الشوكاني) وكذا الإمام (الصنعاني) ، وغيرهم كثير وكثير .
وأثناء جمعي للمراجع والتراجم ، وجدت كتابا بعنوان (إعجام الأعلام )لمؤلفه : محمود مصطفى ، فرأيت أنه قد جمع ما أردت جمعه ، ورتب ما أردت ترتيبه ، وما بقي إلا طرحه في هذا الملتقى المبارك .
فرأيت أن أعتمد عليه وأن أضيف ما يتيسر من إضافات إن احتاج إلى البحث إلى ذلك .
ومن باب الفائدة فإن كتاب الأنساب للسمعاني أتى بشي وفير مما ذكرنا ، ولم يترك مقالا لمستزيد !
وترتيب ذكر الأعلام حسب ما يتيسر .
وأيضا : لن ألتزم بذكر العلماء فقط ، بل سأذكر ما تيسر من الأعلام سواء كانوا علماء ، أو ولاة ، أو لغويين ، قصاص أو غيرهم ، الضابط : الاشتهار .
1- ابن تيمية رحمه الله تعالى :
سبب التسمية : أن جده حج فلما كان بتيماء (بلدة قرب تبوك) رأى جارية حسنة الوجه ، فلما عاد وجد امرأته قد وضعت ، فلما قدموا له مولودتها قال : ياتيمية ، ياتيمية ، يعني أنها تشبه التي رآها بتيماء ، فسمي بها .(إعجام الأعلام) .
2- ابن القيم رحمه الله تعالى :
نسبة الى المدرسة التي أنشأها محي الدين أبو المحاسن يوسف بن عبدالرحمن بن علي بن الجوزي المتوفي سنة 656هـ لأن أباه كان قيمّا عليها (مقدمة زاد المعاد) .
قلتُ : لذلك يخطئ البعض حينما يقول : ابن القيم الجوزية ، والصحيح أن يقال : ابن قيم الجوزية ، فالقيم في العرف الحاضر هو المدير ، فلا يصح أن تقول : ابن المدير المدرسة ، وإنما الصحيح يقال : ابن مدير المدرسة .
3- ابن رجب رحمه الله تعالى :
هو الإمام الحافظ العلامة زين الدين عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن بن الحسن بن محمد بن أبي البركات مسعود السّلامي البغدادي ، ثم الدمشقي الحنبلي ، الشهير بـ(ابن رجب) ، وهو لقب جده عبدالرحمن .(مقدمة جامع العلوم والحكم ت.شعيب الأرنؤوط ) .
4- ابن كثير رحمه الله تعالى :
هو إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير بن درع القرشي من بني حصلة ، وهم ينتسبون إلى الشرف وبأيدهم نسب (مقدمة البداية والنهاية ) .
ويظهر من الاسم أنه ينتسب إلى جده .
5- ابن راهويه رحمه الله تعالى :
هو أبو يعقوب إسحاق بن أبي الحسن التميمي ، جمع بين الفقه والحديث والورع ، وكان أحد أئمة الإسلام .
وابن راهويه لقب أبيه ، وإنما لُقب به لأنه ولد في طريق مكة ، والطريق بالفارسية ( راه ) ، و( ويه ) بمعنى وجد ، هكذا يقول ابن خلكان .(إعجام الأعلام ) .
6- ابن الماجِشُون رحمه الله :
هو أبو مروان عبدالملك ، تفقه على الإمام مالك رحمه الله ، والماجِشون هو المورد الذي يقال له أيضا الأبيض الأحمر ، والماجشون لقب عم والد عبدالملك ، جرى على أهل بيته من بنيه وبني أخيه ، قيل أن أصلهم من أصبهان ، والماجشون هو المورد الذي يقال له أيضا الأبيض الأحمر .
المورد ، أو الورد ، أو الخمر ، أو ... ؟
في ترتيب المدارك " المورد " ، وبواسطته د. عبد الحق حميش " الورد " ، وفي السير للذهبي رحمه الله " الخمر " وقيل غير ذلك ... ، و كلٌّ جائز ، والمعنى يحتمله ، ولكنْ الأولى أن يراجع في ذلك " القاموس الفارسي الإنجليزي " مثلاً ، للوقوف على حقيقة هذه الكلمة .
جاء في أمالي القالي :
( وأنشدنا أبو بكر بن السراج لعلي بن أبي العباس الرومي:
خجلت خدود الورد من تفضيله ......... خجلاً توردها عليه شاهد
لم يخجل الورد المُوَرد لونه ................ إلا وناحله الفضيلة عاند
للنرجس الفضل المبين وإن أب..... آبٍ وحاد عن الطريقة حائد ) انتهى/ أمالي القالي أبو عليّ .
( وابن الماجشون : هو عبد الملك بن عبد العزيز بن عبد الله ابن أبي سلمة الماجشون ، والماجشون : المُوَرد بالفارسية ، سُمي بذلك لحمرة في وجهه ، وكان عبد الملك ضرير البصر ، ويُقال : إنه عَميَ في آخر عمره ، كان في زمانه مفتي أهل المدينة ، كان فقيهاً فصيحاً ، دارت عليه الفتيا في زمانه ، روى عن مالك ، وعن أبيه ، تُو في سنة 210 هج ، وقيل : 214 هج ) انتهى ، يُنظر : ترتيب المدارك : القاضي عياض 3/ 133 ، الديباج المذهب 1/ 153 )
(قَالَ: وَسُئِلَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: كَيْفَ لُقِّبَ بِالْمَاجِشُونِ ؟ قَالَ: تَعَلَّقَ مِنَ الْفَارِسِيَّةِ بِكَلِمَةٍ، وَكَانَ إِذَا لَقِيَ الرَّجُلَ يَقُولُ: شُونِي، شُونِي، فَلُقِّبَ: الْمَاجِشُونَ. وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ: الْمَاجِشُونُ فَارِسِيٌّ، وَإِنَّمَا سُمِّيَ الْمَاجِشُونَ؛ لِأَنَّ وَجْنَتَيْهِ كَانَتَا حَمْرَاوَيْنِ، فَسُمِّي بِذَلِكَ، وَهُوَ الْخَمْرُ، فَعَرَّبَهُ أَهْلُ الْمَدِينَةِ. وَقِيلَ: أَصْلُ الْكَلِمَةِ: الْمَاهُ كُونَ فَهُوَ وَوَلَدُهُ يُعْرَفُونَ بِذَلِكَ. وَقَالَ غَيْرُهُ: هَذَا اللَّقَبُ عَلَيْهِ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ ). انتهى سير أعلام النبلاء 7/ 310 .
(قال هارون: الماجشون بالفارسية المُوَرَّد. ) انتهى ، التاريخ الصغير 8/259 .
( والماجشون بالفارسية ماكهون ، فَعُرِّب ومعناه الوَرْد ويقال: الأبيض الأحمر ) انتهى ، ألقاب الصحابة والتابعين: أبو على الحسين بن محمد بن أحمد الجياني الأندلسي ت498 .
والكل يحتمل كما سبق والله أعلم .
7- الأوزاعي رحمه الله تعالى :
نسبة إلى أوزاع ، وهي بطن من ذي الكَلاَع من اليمن ، وقيل الأوزاع قرية بالشام بدمشق .
8- الآجري رحمه الله تعالى :
نسبة إلى قرية ببغداد يقال لها آجر .
9- ألب أرسلان رحمه الله :
هو أبو شجاع ، الملقب عضد الدولة ، المسمى باللغة التركية " ألب أرسلان " ومعناه " أسد شجاع " ، فألب : شجاع ، وأرسلان : أسد .
10- بُخْتَنَصَّر :
مركب مزجي كـ( حضرموت ) و ( بعلبك ) ، وتركيبه من (بُخت)بمعنى (ابن) ، و(نصر)اسم صنم وجد عنده هذا الملك لقيطا أول ولادته ، فنسب إليه ؛ إذ لم يعرف له أب .
11- ابن خَلِّكَان :
( من إفادات الشيخ قطب الدين رحمه الله تعالى أن لفظ "ابن خَلِّكَان" (*) ضبط على صورة الفعلين (خلِّ) أمراً من خَلَّي أي تَرَك فعل ماض و(كان) الناقصة. وسبب تسميته بذلك أنه كان يكثر أن يقول كان والدي كذا، وكان جدي كذا فإنه من البرامكة فقيل له خل كان قال:ورأيت من ضبطه بسكون اللام والباقي على حاله والله أعلم ) انتهى . النور السافر عن أخبار القرن العاشر / العيدروس ت1038 هج .
(*)ابن خَلِّكَان ( أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر بن خلكان البرمكيّ الإربليّ أبو العباس صاحب وفيات الأعيان 608 – 681 هج )
12- الإمام الطبري رحمه الله تعالى :
أبو جعفر محمد بن جرير الطبري نسبة الى طبرستان .
13- الإمام الطحاوي رحمه الله تعالى :
أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة بن عبدالملك الأزدي الطحاوي ، نسبة إلى طحا قرية بصعيد مصر .
14- الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى :
أحمد بن علي بن محمد بن علي بن أحمد بن شهاب ، أبو الفضل الكناني العسقلاني القاهري الشافعي ، المعروف بـ(ابن حجر)وهو لقب لبعض آبائه .
15-الإمام الشوكاني رحمه الله تعالى :
محمد بن علي بن محمد بن عبدالله الشوكاني نسبة إلى شوكان ، قرية من قرى السجامية : إحدى قبائل خولان ، على مسافة يوم واحد من صنعاء .
16- الإمام الصنعاني رحمه الله تعالى :
محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد بن علي الكحلاني الصنعاني نسبة إلى صنعاء في اليمن .
17- القابسي :
فهو الإمام الحافظ الفقيه العلامة عالم المغرب أبو الحسن علي بن محمد بن خلف المعافري - المعافرين من قرى قابس - القروي القابسي المالكي صاحب المُلَِخص " للموطأ .
قابس :
( قابس بكسر الباء الموحدة مدينة بين طرابلس وسفاقس ) معجم البلدان4 / 289 .
القابسي :
- قيل له القابسي لأن عمه كان يشد عمامته شد أهل قابس ( انظر : تذكرة الحفاظ 3/ 1079 ، سيرأعلام النبلاء 17/161 ) .
- وقيل نسبة الى قابس مدينة بإفريقية ( انظر : الرسالة المستطرفة 1/ 14 ، معجم المؤلفين/ كحالة ) .
18- الإمام البغوي رحمه الله تعالى :
أبو محمد الحسين بن مسعود ، المعروف بالفراء ، الشافعي ، المحدث ، المفسر .
الفراء نسبة إلى عمل الفراء وبيعها ، والبغوي نسبة إلى بلدة اسمها بَغْشور بخراسان بين مرو وهراة .
19- الإمام البيهقي رحمه الله تعالى :
نسبة الى بَيْهَق ، وهي من قرى مجتمعة في نواحي نيسابور .
20- الإمام الجويني رحمه الله :
نسبة إلى جُوَين وهي ناحية كبيرة من نواحي نيسابور .
21- الإمام الخرقي رحمه الله تعالى :
صاحب المختصر ، وهو منسوب إلى الخرق وبيعها .
يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع