منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بك أخي الزائر أختي الزائرة ، نتشرف بتسجيلكم في منتدى نادي الإمام مالك العلمي، ونتمنى لكم ومنكم الإفادة والإستفادة
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بك أخي الزائر أختي الزائرة ، نتشرف بتسجيلكم في منتدى نادي الإمام مالك العلمي، ونتمنى لكم ومنكم الإفادة والإستفادة
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهم ومفيد ( إتحاف النبلاء ببيان تسمية العلماء). تتمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abo abd allah
عضو نشيط
عضو نشيط
abo abd allah


عدد المساهمات : 170
نقاط : 60786
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
العمر : 38

مهم ومفيد ( إتحاف النبلاء ببيان تسمية العلماء). تتمة Empty
مُساهمةموضوع: مهم ومفيد ( إتحاف النبلاء ببيان تسمية العلماء). تتمة   مهم ومفيد ( إتحاف النبلاء ببيان تسمية العلماء). تتمة I_icon_minitimeالخميس مايو 22, 2008 4:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم .فهذه تتمة لهذا البحث المتواضع:
22- ابن دقيق العيد ( 625 – 702 ) :
بن دقيق العيد " الإمام الفقيه المجتهد المحدث الحافظ العلامة شيخ الإسلام تقي الدين أبو الفتح محمد بن علي بن وهب بن مطيع القشيري المنفلوطي الصعيدي المالكي والشافعي صاحب التصانيف " . انتهى ، تذكرة الحفاظ 4/ 1481 .

( هو المعروف بدقيق العيد وسبب ذلك : أنه خرج يوماً من بلده قوص وعليه طيلسان أبيض وثوب أبيض ، فقال شخصٌ بدويّ كان قَمَّاشا هذا شبه دقيق العيد ، يعني في البياض ، فلزمه ذلك ) انتهى ، ذيل التقييد 1/ 358 .
قال العلامة عز الدين بن عبد السلام :
: " الديار المصرية تفتخر برجلين في طرفيها ، ابن دقيق العيد بقوص ، وابن المُنَيِّر بالاسكندرية " . انتهى ، الديباج المذهب ص72 .



23- الشيخ الامام أبو الثناء الألوسي:
صاحب التفسير و أولاده: نسبة إلى (ألوس) من أعمال هيت في غرب العراق .


ومن كتاب الإعجام :

24- الإمام الدارقطني رحمه الله تعالى :
نسبة إلى دار القطن ، وهي محلة ببغداد .

25- الزمخشري صاحب الكشّاف :
نسبة إلى زَمَخْشَر ، قرية كبيرة من قرى خوارزم .

26- سحنون رحمه الله تعالى :
أبوسعيد عبدالسلام بن التنوخي ، الملقب بسحنون ، الفقيه ، المالكي .
وسحنون : اسم طائر بالمغرب حديد الذهن ، ولقب أبوسعيد بهذا لحدة ذكائه .



28- الإمام الشاطبي رحمه الله تعالى :
نسبة إلى شاطبة ، بلدة في الأندلس .

29- الإمام الشعبي رحمه الله تعالى :
أبو عمرو عامر بن شراحيل الشعبي .
نسبة إلى شَعْب ، وهو بطن من همدان ، وقال الجوهري : هو نسبة إلى جبيل باليمن .

30- الإمام الطبراني رحمه الله تعالى :
نسبة إلى طَبَرِيَّة ، أما النسبة إلى طَبَرستان فهي طبري .

31- العُكْبَري رحمه الله :
نسبة إلى عُكْبَراء ، وهي بليدة على دجلة فوق بغداد بعشرة فراسخ .

32- الغزَّالي - الغَزَالي رحمه الله :
أبوحامد محمد بن محمد بن أحمد ، الملقب بحجة الإسلام .
الغزَّالي : بتشديد الزاي ، نسبة إلى الغزّال على عادة أهل خوارزم وجرجان ، فإنهم ينسبون إلى القصار والعطار ، مع كون اللفظ نفسه نسبة .
وقيل :
إن الزاي مخففة ، نسبة إلى غَزَالة ، وهي قرية من قرى طوس(إيران الحالية) ، قال ابن خلكان : ولكن هذا خلاف المشهور .

33- الفاربي :
نسبة إلى فاراب من بلاد الترك .


34- ( صالح جزرة ) :
سُمِّيَ بذلك لسببٍ طريفٍ ، قيل : صَحَّف ( خرزة ) ، فجعلها ( جزرة ) ، فأُطلقت عليه .


36- الفِرَبْري راوية صحيح البخاري :
منسوب إلى فِرَبْر بلدة على طرف جَيحون .

37- الفيروزابادي :
الفيروزاباد بلدة بفارس .




39- القسطلاني :
نسبوه إلى قُسْطِيلية ، وهي بلدة في الأندلس ، أو قُسْطِيلة أو قُسطْلينة من أعمال المغرب .

40- الكسائي :
أحد القراء السبعة وإمام في النحو واللغة ، وسمي بهذا الاسم لأنه دخل الكوفة وجاء إلى حمزة بن حبيب وهو ملتف في كساء فقال حمزة : من يقرأ ؟ فقيل له : صاحب الكساء فبقي عليه ، وقيل أحرم في كساء فنسب إليه .


41 - قُطْرُب :
لازم سيبويه ، وكان يُدْلِجُ إليه ، فإذا خرج رآه على بابه ، فقال له : ما أنت إلا قطرب ليل ، فلُقّبَ بذلك .
والقطرب في الأصل : دُويبة لا تستريح نهارها سعياً .انتهى ، (لقبك ومعناه) .


42 - محيي الدين أبو عبد الله محمد بن سليمان الكافيجي الحنفي ، من علماء العجم ، المتوفي 879 وقيل 873 .
منسوب إلى الكافية لابن الحاجب ؛ وذلك لكثرة قراءتها و إقرائها.


45،44-المَرْوَزيّ والمَرُّوذِيّ:

أما المرُّوذي أو المرْورُّوذي :
– بضم الراء المشددة و كسر الذال المعجمة - ؛ فهو منسوب إلى مرو الروذ .
ومنهم القاضي أحمد بن عامر بن بشر الملقب بأبي حامد الفقيه الشافعي صنف الجامع في المذهب .
ونسبته إلى مَرْوَرُّوْذ وهي أشهر مدن خراسان ومبنية على نهر ، والنهر بالفارسية (روذ) وبينها وبين مرو الشاهجان أربعون فرسخا .
قال المحقق أحمد تيمور باشا في كتابه ( ضبط الأعلام ) :
1 - المَرْوَرُّذيّ : أحمد بن عامر بن بشر بن حامد المكنى بأبي حامد الفقيه .
قال ابن خلكان :" نسبته إلى مرورذ : بفتح الميم ، وسكون الراء المهملة ، وفتح الواو ، وتشديد الراء المهملة المضمومة ، وبعد الواو ذال معجمة .وهي مدينة مبنية على نهر ، وهي أشهر مدن خراسان ، بينها وبين (مرو) الشاهجان أربعون فرسخا .
والنهر يقال له بالعجمية (الروذ) بضم الراء ، وسكون الواو ، وبعدها ذال معجمة .
وهاتان المدينتان هما ( المروان ) .
وقد جاء ذكرهما في الشعر كثيرا .
- أضيفت إحداهما إلى الشاهجان وهي العظمى والنسبة إليها (مروزي) .
- والثانية إلى النهر المذكور ليحصل الفرق بينهما ، والنسبة إليها (مرورذي)و(مروذي) أيضا قاله السمعاني .
والذي في تقويم البلدان لأبي الفداء أن اسم البلدة (مرو الروذ) وهي بالضبط السابق مع زيادة (أل)في الجزء الثاني وهو كلمة (الروذ) .
و من أشهر المروذيين : أبو بكر أحمد بن محمد بن الحجاج الفقيه ... صاحب الإمام أحمد ، و كثيرا ما يتصحف إلى المروزي ...
- المَروَزِي : نسبته إلى مرو الشاهجان ، وهي إحدى كراسي خراسان ، وكراسيها أربعة : هذه ، ونيسابور ، وهَرَاة ، وبلْخ .
ومعنى شاهجان : روح الملك .
وزيادة الزاي في النسبة إلى مرو ، ورَي ، وإصْطَخْر إنما تكون للآدميين ، فيقال : الرازي ، والمروزي ، والأصطخرزي (في أحد وجهيها) .


46- كُشَاجِم :
محمد بن الحسن السندي بن شاهك ، الكاتب المعروف بكشاجم ، من أهل الرملة من نواحي فلسطين .
لقب نفسه بكشاجم ، فسئل عن ذلك ؟ فقال :
الكاف من كاتب ، والشين من شاعر ، والألف من أديب ، والجيم من جواد ، والميم من جواد .

47- الكِيَا الهرَّاسي :
الفقيه الشافعي ، تفقه على إمام الحرمين أبي المعالي الجويني .
( والكيا ) بكسر الكاف وفتح الياء وبعدها ألف ، معناها في اللغة العجمية :
الكبير القدر ،المقدم بين الناس .

48- المازري :
فقيه ، مالكي ، محدث ، له شرح على مسلم سماه :" المُعْلِم بفوائد كتاب مسلم " ، وهو منسوب إلى بليدة بجزيرة صقلية .


49- المَحَاملي :
فقيه ، شافعي ، نسب إلى المحامل التي يحمل عليها الناس في السفر .

50 - المرْزُبان :
لفظ فارسي معناه صاحب الحد ، لأن (مرز) معناه (حد) ، و( بان ) بمعنى (صاحب) ، وهو في الأصل لقب لمن هو دون الملك (الوزير) .

فائـدة :
الزاي فيها خمسة أوجه : من العرب من يمدها ، فيقول : " زاء " فاعلم، ومنهم من يقول " زاي " ،ومنهم من يقول هذه " زا " فيقصرها ،
ومنهم من ينون ،فيقول : " زاً " ، ومنهم من يقول " زيّ " فيشدد .اهـ ، خزانة الأدب للبغدادي .

51-القافلائي أو القافلاني(بفتح القاف وسكون الفاء):
قال السمعاني في الأنساب(4/433):
هذه نسبة إلى حرفة عجيبة ،سمعت القاضي أبا بكر محمد بن عبدالباقي الأنصاري ببغداد مذاكرة يقول: القافلاني اسم لمن يشتري السفن الكبار المنحدرة من الموصل ، والمصعدة من البصرة ،ويكسرها ويبيع خشبها وقيرها وقفلها ،والقفل الحديد الذي فيها يقال لمن يفعل هذه الصنعة القافلاني.

52-المرداوي:
علي بن سليمان بن أحمد الدمشقي الصالحي الحنبلي المعروف بابن المرداوي ولد في "مردا" قرب نابلس.
وهو صاحب كتاب الإنصاف المشهور .
وإليها ينسب (خطيب مردا).
وفي معجم البلدان: 5|104.
(نسبة إلى مَرْدا : قرية قرب نابلس ).


خاتمة :
قال الزبيدي رحمه الله :
(أولى الأشياء بالضبط أسماء الناس؛ لأنه لشيء لا يدخله القياس, ولا قبله شيء يدل عليه, ولا بعده شيء يدل عليه) شرح الأحياء للزبيدي(1/151) .

ومن القواعد :
( إنما يُشْكَل مَا يُشْكِل ) وشكل الحرف مأخوذ من شكل الدابة؛ لأن الحروف تضبط وتقيد فلا يلتبس إعرابها , كما تضبط الدابة بالشكال .
(النظائر للشيخ بكر بوزيد 288) .

يقول الإمام ابن الصلاح رحمه الله " :

وقد أحسن مَن قال : " إنما يُشْكَل ما يُشْكِل " اهـ معرفة أنواع علم الحديث " 162 – 165 .
قال الإمام الرامهرمزي أبو محمد ت360 ، في " المحدث الفاصل " ص608 :
( قال أصحابنا : أما النقط فلابد منه ؛ لأنك لا تضبط الأسامي المشكلة إلا به ،وقالوا : " إنما يُشْكَل ما يُشْكِل " ، ولا حاجة إلى الشكل مع عدم الإشكال ،وقال آخرون : الأولى أن يشكل الجميع ) اهـ مختصراً .
انتهى منقول ، وليس لي فيه إلا التنسيق والجمع ، وبعض التصحيحات.
والحمد لله رب العالمين
و الله يوفقكم لما يحبه و يرضاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sahab.mam9.com
 
مهم ومفيد ( إتحاف النبلاء ببيان تسمية العلماء). تتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي :: القسم العام :: المنبر الدعوي-
انتقل الى: