كتب لم يتمها أصحابها.
1-طرح التثريب في شرح التقريب : ألفه الإمام زين الدين أبو الفضل عبد الرحيم العراقي ، فوافته المنية قبل إكماله .
ثم أكمله ابنه ولي الدين أبو زرعة العراقي .
2-كتاب تفسير الجلالين:
لجلال الدين المحلي ابتدأ بتفسير الفاتحة ثم من سورة الكهف حتى نهاية سورة الناس ،وأتمه السيوطي من أول البقرة حتى نهاية سورة الإسراء.
فائدة في سبب تكميل السيوطي تفسير الجلالين :
أما الجلال المحلي فلم يكمل تفسيره حيث وافاه الأجل، فجاء إلى تلميذه جلال السيوطي في المنام وقال له: أكمل التفسير يا جلال، فقال السيوطي: أي تفسير، قال: تفسير القرآن بدأته من سورة
الكهف إلى آخر القرآن، فقال له السيوطي: وهل يجوز أن أشاركك في تأليفه، فقال له الجلال المحلي في المنام: لقد اخترتك لأمانتك وحسن عبادتك وحبك لي، فقال السيوطي في المنام: سأفعل إن شاء الله. (ذكره السيوطي في حسن المحاضرة).
3- أضواء البيان للعلامة محمد الأمين الشنقيطي ، وصل فيه إلى نهاية تفسير سورة المجادلة ثم توفي ، فأتمه تلميذه الشيخ عطية سالم من سورة الحشر إلى آخر سورة الناس.
4- تفسير المنار للشيخ محمد رشيد رضا ، وصل فيه إلى تفسير قوله تعالى ( توفني مسلما وألحقني بالصالحين ) ثم توفي ، فأتم الشيخ بهجت البيطار تفسير سورة يوسف ثم توقف ، ولم يتم حتى الآن.
5- تاريخ البرقي لأحمد بن عبد الله بن عبد الرحيم بن سعيد بن أبي زرعة أبو بكر البرقي من أهل برقه كان ثقة ثبتًا قيل إن أخاه محمدًا كان قد صنف التاريخ ولم يتمه فأتمه هو وحدث به وكان إسنادهما واحدًا ( المنتظم لابن الجوزي ج12)
6- مسودة آل تيمية في أصول الفقه تتابع على تأليفها جد شيخ الإسلام ثم والد شيخ الإسلام ثم شيخ الإسلام نفسه.
7- كتاب رد المختار على الدر المختار لابن عابدين ؛ المشهور بـ:
( حاشية ابن عابدين ) .
وهو من كتب فقه الحنفية المعتمدة عند المتأخرين .
بل يعدُّ أوثق كتاب عند متأخريهم .
لم يتمه المؤلف توفي عندما بلغ ( باب دعوى الهبة ) .
فأتمه ابنه بعده ، وهو محمد علاء الدين بن محمد أمين ابن السيد عابدين.
8- "النفح الشذي شرح جامع الترمذي" لابن سيد الناس ، وقف عند باب ( ما جاء أن الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام ) وأكمل الشرح ( ولم يتمه ) العراقي ، ثم أتمه ابن العراقي وهو أبو زرعة .
9_ "الباهر في أخبار شعراء مخضرمي الدولتين" ، لأبي منصور يحيى بن علي المنجم نديم المكتفي المتوفى سنة ثلاثمائة ، ابتدأ فيه بذكر بشار ووقف في مروان بن أبي حفصة ، ثم أتمه ولده احمد . كشف الظنون (1/220) .
10_ لصحائف في التفسير لشمس الدين محمد السمرقندي ، أتمه الشيخ أحمد بن محمود القرمانى الأصم المتوفى سنة إحدى وسبعين وتسعمائة ( كشف الظنون 2/ 1074).
11- "نهاية السول في شرح منهاج الأصول" للأسنوي : جمال الدين ، يقال : إن أخاه محمد شرع فيه و أكمله جمال الدين ( كشف الظنون 2/1879).
12- المحلى لابن حزم ، توفي قبل أن يكمله فأكمله ابنه من كتاب أبيه الآخر الإيصال .
13- فتح القدير لابن الهمام في الفقه الحنفي ، لم يكمله فأكمله شمس الدين المعروف بقاضي زادة .
14- "التحرير شرح مسلم" لابن قوام السنة ، توفي قبل أن يكمله فأكمله أبوه قوام السنة ، والظاهر أنه توفي كذلك قبل أن يكمله ، ويذكره دائما النووي بقوله : "قال : صاحب التحرير" ، لأنه - والله أعلم - لا يعلم أين ينتهي كلا م الابن وأين يبتدأ كلام الأب .
15- البحر الرائق شرح كنز الدقائق لابن نجيم الحنفي ( ت: 970هـ ) .
وهو من أحسن شروح الكنز ؛ كما قال منصور البلسي الحنفي فيه :
على الكنز في الفقه الشروح كثيرة *** بحار تفيد الطالبين لآليا
ولكن بهذا البحر صارت سواقيا *** ومن ورد البحر استقلَّ السواقيا
وهذا الكتاب العظيم لم يتمه ابن نجيم رحمه الله ؛ بل وصل فيه إلى الكلام على الإجارة الفاسدة ، ثم أتمَّه من بعده الطوري القادري ( ت بعد :1138هـ ) ، بدأ فيه من أول الإجارة إلى آخر الكتاب .
16- كتاب الإبهاج شرح منهاج البيضاوي في الأصول بدأ فيه التقي السبكي الأب ثم أكمله ابنه تاج الدين السبكي.
17- المنهل العذب المورود شرح سنن أبي داود للسبكي أكمله ابنه .
والسبكي هذا من المعاصرين المصريين ، وليس تقي الدين السبكي ولا ابنه تاج الدين السبكي الذين كانوا من أعداء شيخ الإسلام ابن تيمية .
وإنما هو : محمود بن محمد بن أحمد خطاب السبكي المصري (المتوفى 1352هـ)
عالم مصري ، هو مؤسس الجمعية الشرعية ، وهي جمعية إسلامية يتبعها آلاف المساجد في شتى أنحاء قرى ومدن مصر .
وكان له دور كبير رحمه الله في مقاومة الاحتلال الإنجليزي ، وفي الأعمال الإغاثية الخيرية .
من مؤلفاته ( الدين الخالص ) تسعة مجلدات و ( المنهل العذب المورود شرح سنن أبي داود )ولم يكمله فأكمله ابنه أمين محمود خطاب في تكملته المسماة "فتح الملك المعبود".
وشرحه من أنفس شروح أبي داود .
وكان فيه أشعرية وتصوف - عفا الله عنه - .
18- تفسير الرازي (وفيه ما فيه)
قال ابن خلكان في وفيات الأعيان(4/249) ( وله التصانيف المفيدة في فنون عديدة منها تفسير القرآن الكريم جمع فيه كل غريب وغريبة ، وهو كبير جدا لكنه لم يكمله ) انتهى.
وقال العلامة المعلمي – رحمه الله تعالى - :
في رسالة بعنوان (بحث حول تفسير الرازي) وهي ضمن مجموع له - وهو بحث محرر جدا -قال في نهاية البحث :
(الأصل من هذا الكتاب وهو القدر الذي هو من تصنيف الفخر الرازي وهو من أول الكتاب إلى آخر تفسير سورة القصص ، ثم من الصافات إلى آخر تفسير الأحقاف ، ثم تفسير سورة الحديد ةوالمجادلة والحشر، ثم من أول تفسير سورة الملك إلى آخر الكتاب، وما عدا ذلك فهو من تصنيف أحمد بن خليل الخولي ، وهو من التكملة المنسوبة إليه، فإن تكملته تشمل على زيادة على ما ذكر تعليقا على الأصل ، هذا ما ظهر لي والله أعلم) انتهى.
فائدة:
قال الإمام الشاطبي رحمه الله في (الإفادات والإنشادات) ص 100-101
(حدثني الأستاذ أبو علي الزواوي عن شيخه الأستاذ الشهير أبي عبدالله المفسر أنه قال :
إن تفسير ابن الخطيب احتوى على أربعة علوم نقلها من أربعة كتب مؤلفوها كلهم معتزلة:
فأصول الدين نقلها من كتاب الدلائل لأبي الحسين
وأصول الفقه نقلها من كتاب المعتمد لأبي الحسين أيضا وهو أحد نظار المعتزلة، وهو الذي كان يقول فيه بعض الشيوخ : إذا خالف أبو الحسن البصري في مسألة صعب الرد عليه فيها!
قال: والتفسير من كتاب القاضي عبدالجبار
والعربية والبيان من الكشاف للزمخشري) انتهى.
19 - شرح المنهاج الفرعي للنووي لتقي الدين السبكي ، ثم أكمله ابنه بهاء الدين ثم ابن خطيب الدهشة.
منقول بتنسيقي.