إلى أخواتي في الله اللواتي يجاهدن أيما جهاد ليحافظن على دينهن والتزامهن وحجابهن ،اللواتي يسمعن في البيت أوالشوارع أوفي المؤسسات ما يجرح شعورهن ومع ذلك يصبرن ويحتسبن الأجر عند الله أبعث هذه الرسالة تثبيتا لعزائمهن وزرع روح الأمل والنصر فيهن :
أختي الكريمة :
هاهو رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبر ليلة الإسراء فيقول: { فلما كانت الليلة التي أُسْرِيَ بي أتت علي رائحة طيِّبة، فقلت: ما هذه الرائحة الطيبة يا جبريل؟ قال: هذه رائحة ماشطة بنت فرعون وأولادها }.
أتدرين ما خبر هذه المرأة؟ وما خبر هذه الماشطة؟
اسمعنَ إليها؛ هذه كانت تمشط بنت فرعون، وذات يوم من الأيام، وبينما هي تمشِّط بنت فرعون -وهو الذي يقول: أنا ربكم الأعلى- وإذا بالمِدْرَى يسقط من يديها -المشط أو المِفْرَق التي تفرق به الشعر يسقط من يديها- ويوم سقط من يديها قالت: باسم الله، وقد كانت تخفي إيمانها قبل ذلك، فقالت بنت فرعون: أبي؟
قالت: باسم الله ربي ورب أبيك وربك رب العالمين جميعاً، فقالت: إذاً أخبره بذلك.
قالت: افعلي.
فذهبت وأخبرت أباها، فجاء في تكبُّره وتجبُّره، ووقف عندها، وقال: أو إنَّ لك رباً غيري؟ قالت: ربي وربك ورب الجميع رب العالمين سبحانه وبحمده، فاغتاظ، وقال: أما أنت بمنتهية؟ قالت: لا.
فقال: إذاً أعذب أو أقتل، قالت: اقْضِ مَا أَنتَ قَاض إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاة الدُّنْيَا.
فانطلق يعذِّبها، أوتد يديْها ورجليْها، وصنف عليها أنواع العذاب، فكانت تمزج حلاوة إيمانها بمرارة العذاب، فتطفو حلاوة الإيمان على مرارة العذاب، فتشتاق وتقول: إنما هي ساعات، وإلى جنات ونهر، في مقعد صدق عند مليك مقتدر.
يرسل عليها العقارب لتلسعها علَّه أن يصل إلى قلبها، ثم يقول: أما أنت بمنتهية؟ فتقول: ربي وربك الله رب العالمين، فيعود ليرسل عليها الحيَّات لتنهشها، ثم يقول: أما أنت بمنتهية؟ فتقول: ربي وربك الله رب العالمين.
ينوِّع عليها العذاب، ويصنف عليها ذلك، وهي راسخة بإيمانها وعقيدتها، قد علمت إنما هي سويعات، ثم تعود إلى الله عز وجل، فماذا حصل.
قال: إذاً أقتلك وأحرقك بالنَّار، قالت: اقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا.
فأمر ببقرة من نحاس، قيل أنه قدِر على صورة بقرة، وقيل: إنها بقرة أُذِيبت، ثم جيء بها وبأولادها ليقفوا على طرف هذه النار، ثم يأخذ واحداً من أولادها، وقبل أن يأخذه قالت: لي إليك حاجة، قال: وما هي؟ قالت: أن تجمع عظامي مع عظام أولادي، ثم تدفننا في ثوب واحد، قال: ذلك لك علينا من الحق، ثم رمى الولد الأول فوقفت، فوقف أخوه الثاني وقال: اصبري يا أماه، فإن لك عند الله كذا وكذا إن صبرت، ثم رمى بالثاني، فقال الثالث: اصبري يا أماه؛ فإن لك عند الله كذا وكذا إن صبرت، ويرمي بهم واحداً بعد الآخر، وهي تقول: ربي وربك الله رب العالمين.
لم يبقَ سوى طفل على ثديها رضيع لم ينطق بعد في شهوره الأولى، فما كان منها إلا أن ترددت أن تلقي بنفسها مع أولادها من أجل هذا الرضيع، ويشاء الله فيطلق الثدي وينطقه الله الذي تعبده؛ ربها ورب كل شيء، فيقول: يا أماه! اقتحمي؛ لَعذابُ الدنيا أهونُ من عذاب الآخرة، فتقتحم مع طفلها لتلقى الله عز وجل.
راسخة ثابتة بإيمانها؛ فعليها رحمة الله ورضوانه.
ولعل في هذه القصة ما يثبِّت المرأة أمام شهواتها، وأمام رغباتها، والترغيب والترهيب عموما.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته