| فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال | |
|
+4أبو الوليد السوسي المالكي عبد السلام أيت باخة أبو عبد الله 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أبو عبد الله مشرف ملتقى الطلبة الباحثين
عدد المساهمات : 405 نقاط : 59516 تاريخ التسجيل : 04/04/2008 العمر : 38
| موضوع: فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال السبت نوفمبر 07, 2009 1:54 pm | |
|
فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال قد يستشكل البعض لأول وهلة هذا العنوان،ويتساءل كيف يتْتَفق ما هو ديني مع ما هو مادي خالص،إذ العلمانية مذهب مادي موغل في المادية والدنيوية لا يقيم للدين وزنا،والتصوف مذهب ديني " إسلامي" يدعو إلى الزهد والتنسك والعبادة والإقبال على الآخرة،فبينهما تنافر وتضاد غير خافيان،فما وجه هذا التوافق بينهما إذن؟
لكن عند التأمل في حقيقة دعوى المذهبين،والتدبر في ما إليه يدعوان،والنظر فيما يمارس ويعتقد باسمهما من سلوكات وتصورات نظرة المتفحص،تجدني لا أبعد النعجة ولا أميل عن الصواب في قولي هذا،لأنك تكتشف بجلاء مدى التلاحم والتناغم بين المذهبين،وإن اختلفا في الاسم و المنتسبين إليهما.
فالعلمانية كما هو معلوم هي:"اتجاه في الحياة أو في أي شأن خاص يقوم على مبدأ أن الدين أو الاعتبارات الدينية يجب ألا تتدخل في الحكومة أو استبعاد هذه الاعتبارات استبعادا مقصودا"[1].معنى هذا أنه لا مجال لتحكيم أحكام الشريعة في الحياة العامة للناس السياسية والاقتصادية والاجتماعية...حسب التصور العلماني،بل الحاكم المُحَكم في هذا كله هو مقتضيات العصر ومبادئ النزعة الإنسانية ومستلزمات الهم الإنساني المشترك بعيدا عن كل دين.
أما التصوف فهو مذهب إسلامي يدعو إلى الإقبال على الآخرة والزهد والتقشف والانكباب على العبادة المتواصلة أناء الليل وأطراف النهار،و الانقطاع عن الدنيا ومتاعها وملذاتها الفانية،وترك ذلك لأهله.فالمتصوف إنما يهمه أن يتقوقع حول ذاته في الزاوية،و يمارس طقوسه الدينية اليومية بعيدا عن الحياة ومشاكلها،ولا يعنيه أن يشارك لا في سياسة و لا في اقتصاد و لا في اجتماع،تاركا الدنيا وراء ظهره يحكمها الناس ويتعاملون فيها كيف يشاءون.
وإذا ناظرنا بين المذهبين - بناء على ما سبق - ندرك أنهما وجهان لعملة واحدة،يمثل أحدهما الجانب النظري ويمثل الآخر الجانب العملي،فالعلمانية تدعو إلى عدم تحكيم الشرع في مرافق الدولة العامة وعلاقات الناس المشتركة،وقصر انطباق أوامره على السلوكات والتصرفات الشخصية للإفراد فيما بينهم وبين ربهم،فهي تمثل الجانب النظري التنظيري،والمتصوفة في حقيقة أمرهم- شعروا أو لم يشعروا- يمثلون الجانب التطبيقي لهذه الفكرة العلمانية،لأنهم يوافقون فكرة العلمانيين هاته بعزوفهم عن مرافق الحياة العامة السياسية والاقتصادية...وينعزلون عن الناس ولا يهمهم أن تنضبط علاقات المسلمين بالشرع أو ينقادون لشريعة الله ويتحاكمون إليها في معاملاتهم المختلفة،جاعلين هذا التحاكم للعبد إن شاء حَكَّم شرع الله وإن لم يشأ فذلك شأنه لا يرغمه ولا يلزمه به أحد.وهذا أقصى وكل ما يسعى إليه العلمانيون حينما يدعون إلى إبعاد الدين عن الحياة العامة للأفراد والمجتمعات.لذلك تجد أكثر الناس رضا وتقبلا للمذهب الصوفي هم العلمانيون،لانسجام أفكارهم وتصوراتهم للدين والحياة مع نظيراتها عند المتصوفة،وإذا علمت هذا أدركت أن القصد من وراء ذلك الدعم المادي والأموال التي تصرف سنويا لصالح الزوايا والطرق الصوفية من قبل الحكومة المغربية في شخص وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية،هو تشجيعها على الانزواء والانعزال عن المشاركة السياسية والاقتصادية والتدخل في مرافق الدولة المختلفة،وحثها على استقطاب مزيد من الأتباع من المغفلين الذين لا يهمهم إلا أن ينشدوا ترنيمة شركية،أو يرقصوا رقصة شيطانية،أو يحدثوا عبادة بدعية.إذ إذاك -وفقط- يتسنى للعلمانيين قصدهم من الاستقلال بقيادة جماهير المسلمين نحو الهاوية.ففي الوقت الذي أقض فيه خطر التشيع- الذي هو صنو التصوف- مضجع الدولة المغربية،ويضيق فيه على الأحزاب "الدينية"،وتحظر فيه الحركات"الإسلامية"،وتسد فيه دور القرآن السنية،تدبج فيه الأموال الكثيرة وتضمن فيه التحفيزات والرعايات الرسمية من قبل الوزارة المذكورة لمواسم الصوفية التي يحج إليها كثير من الهالكين والعوام والمنحرفين،بل والشواذ جنسيا.
إنه لا التصوف ولا العلمانية ولا التشيع يضمن أمنا أو استقرارا أو تقدما،بل الذي يضمن ذلك وحده هو عقيدة سنية صحيحة،وفقه معتدل غير مائع،وسلوك شرعي منضبط لا غلو فيها ولا جفاء،وسياسة رشيدة مستضيئة بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
[1] المعجم الدولي الثالث الجديد نقلا عن كتاب العلمانية لعبد الرحمان سفر الحوالي ص 22.
عدل سابقا من قبل أبو عبد الله في السبت نوفمبر 14, 2009 9:10 am عدل 1 مرات | |
|
| |
عبد السلام أيت باخة مشرف مكتبة الطالب
عدد المساهمات : 280 نقاط : 59118 تاريخ التسجيل : 31/03/2008 العمر : 37
| موضوع: رد: فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال الأحد نوفمبر 08, 2009 4:52 am | |
| | |
|
| |
أبو عبد الله مشرف ملتقى الطلبة الباحثين
عدد المساهمات : 405 نقاط : 59516 تاريخ التسجيل : 04/04/2008 العمر : 38
| موضوع: رد: فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال الأحد نوفمبر 08, 2009 2:57 pm | |
| | |
|
| |
السوسي المالكي عضو جديد
عدد المساهمات : 16 نقاط : 52088 تاريخ التسجيل : 17/02/2010
| موضوع: رد: فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال السبت مارس 13, 2010 5:11 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله اما بعد مشكور على الموضوع وعندي تعقيب موجز اود ان لا يفهم بأنه طعن ان الكلام الدي اورته مشكورا هو حول صوفية اليوم ، وياليت الاخوة ان يبينو حقيقت التصوف الاسلامي الحق حتى لا تخطلط علينا نحن العوام هذه المصطلحات ما شد نتباهي في الموضوع كلام سيادتكم عن السياسة وانتم تدركون جيد ان السلفية ايضا لها موقف من المشاركة السياسية فهي عندي من هذا الباب والتصوف سيان وانا اذكر اني ناقشة بعض الاخة من طلبة دار القران في سنة 2001 حول موضوع الانتخابات وكان لهم موقف انا اريد ان تفيدنا في موضوع المشارك السياسية وشكرا | |
|
| |
أبو الوليد إدارة المنتدى
..
عدد المساهمات : 343 نقاط : 59313 تاريخ التسجيل : 26/03/2008 العمر : 40
| موضوع: رد: فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال السبت مارس 13, 2010 5:30 am | |
| - السوسي المالكي كتب:
- السلام عليكم ورحمة الله
اما بعد مشكور على الموضوع وعندي تعقيب موجز اود ان لا يفهم بأنه طعن ان الكلام الدي اورته مشكورا هو حول صوفية اليوم ، وياليت الاخوة ان يبينو حقيقت التصوف الاسلامي الحق حتى لا تخطلط علينا نحن العوام هذه المصطلحات ما شد نتباهي في الموضوع كلام سيادتكم عن السياسة وانتم تدركون جيد ان السلفية ايضا لها موقف من المشاركة السياسية فهي عندي من هذا الباب والتصوف سيان وانا اذكر اني ناقشة بعض الاخة من طلبة دار القران في سنة 2001 حول موضوع الانتخابات وكان لهم موقف انا اريد ان تفيدنا في موضوع المشارك السياسية وشكرا أن يكون للإنسان موقف من الانتخابات ومن المشاركة البرلمانية وغيرها من الأمور لا يدل على عزوف عن السياسة أبدا، وإلا كانت هذه دعوة صريحة للعلمانية، ومن قال بضرورة التنحي عن الخوض في أمور الحكم ورعاية مصالح الأمة وبقية أحكام الراعي الرعية فهو جاهل ودعي يلهج بما لا يدري، بل الواقع أن العلماء ساخطون على الوضع المزري للسياسة في وقتها الراهن الأمر الذي فهمته خطأ بالعزوف والعلم لله، ولو تأملت أخي الماضي القريب لعلمت الفرق بين علماء السلفية الذين قاموا في وجه الاستعمار وجاهدوا من أجل تحكيم الشريعة، وبين رجال التصوف القابعين في الزوايا إلا من رحم الله، إن لم نقل أن كثيرا منهم كانوا متواطئين مع العدو لفهمهم المغلوط للقضاء والقدر والله المستعان | |
|
| |
أبو عمير عضو جديد
عدد المساهمات : 7 نقاط : 51829 تاريخ التسجيل : 12/03/2010 العمر : 33
| موضوع: رد: فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال السبت مارس 13, 2010 7:29 am | |
| جزاك الله خيرا أخي الفاضل على هذا التوضيح | |
|
| |
أبو عبد الله مشرف ملتقى الطلبة الباحثين
عدد المساهمات : 405 نقاط : 59516 تاريخ التسجيل : 04/04/2008 العمر : 38
| موضوع: رد: فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال السبت مارس 13, 2010 11:00 am | |
| بارك الله فيك مقارنة عصر السالفين بهذا العصر لا يستقيم ومثله التمييز بين الصوفيتين القديمة والحديثة أما ادعاؤك عزوف السلفيين أو السلفية عن المشاركة السياسة ففي كلام ابي الوليد غنية. ومواقف السلفية تؤخذ من كتب السلفيين المعتبرة ولا تؤخذ من السلفيين ولاسيما إن كانوا أغمارا من طلبة العلم. على كل الحال نكمل هذه المناقشات وما اوردته من اعتراضات فيما بعد فأنا وانت على اتصال دائم. . | |
|
| |
فتى الأندلس عضو متميز
عدد المساهمات : 210 نقاط : 59149 تاريخ التسجيل : 31/03/2008 العمر : 36
| موضوع: رد: فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال السبت مارس 13, 2010 3:26 pm | |
| جزيتم على هذه التوضيحات ولناعودة مع اعتراضاتك اخي السوسي المالكي إن شاء الله تعالى | |
|
| |
المشتاقة للقاء ربها عضو متميز
عدد المساهمات : 107 نقاط : 52976 تاريخ التسجيل : 30/11/2009
| موضوع: رد: فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال الأحد مارس 14, 2010 5:28 am | |
| السلام عليكم و رحمة الله بوركت أخي الكريم على الطرح الموفق و قد تبادرت لذهني صورة و أنا أقرأ الموضوع صورة حبل...العلمانية في طرفه الأول ...و الصوفية في الطرف الاخر و هناك فرقة ثالثة (او مذهب ثالث) ت ....تلعب وسط هذا الحبل | |
|
| |
المشتاقة للقاء ربها عضو متميز
عدد المساهمات : 107 نقاط : 52976 تاريخ التسجيل : 30/11/2009
| موضوع: رد: فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال الأحد مارس 14, 2010 3:43 pm | |
| زادك الله حلما و علما أخي الكريم | |
|
| |
السوسي المالكي عضو جديد
عدد المساهمات : 16 نقاط : 52088 تاريخ التسجيل : 17/02/2010
| موضوع: رد: فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال الأربعاء مارس 24, 2010 11:41 am | |
| أبو الوليد قلت:
أن يكون للإنسان موقف من الانتخابات ومن المشاركة البرلمانية وغيرها من الأمور لا يدل على عزوف عن السياسة أبدا، ......
ليتك مثلت لنا من الواقع حتى نتصور الوضع لانهم يقولن الحكم على الشيء فرع عن تصورة | |
|
| |
أبو عبد الله مشرف ملتقى الطلبة الباحثين
عدد المساهمات : 405 نقاط : 59516 تاريخ التسجيل : 04/04/2008 العمر : 38
| موضوع: السلام عليكم الأربعاء مارس 24, 2010 3:15 pm | |
| بارك الله في أخي الكريم الذي يقصده أخونا أبو الوليد هو أن من انتسب إلى السلفية أو بشكل أدق أن أحد السلفيين إذا كان لا يشارك في الانتخابا ت أو العمل السياسي الحزبي او غير الحزبي،فإن هذا لا يخول للغير أن يحكم على جميع السلفيين أنهم ينكرون او يرفضون المشاركة السياسة.وكذلك هو لا يقال فيه إنه يحرم او ينكر المشاركة في العمل السياسي،فهو إنما لم يشارك فيها لسبب في نفسه يعلمه هو قد يكون تورعا أوغير ذلك.فليس كل ما أبيح فعله لزم فعله. لكن ان تقول إنه يمنع أو يحرم او ينكر المشاركة السياسية أو أن السلفيين كلهم ينكرون الانتخابات اوغيرها فهذا لا يستقيم لأنه فهم مغلوط. لتدرك هذا وتتصوره راجع كلام العلماء في هذا الشأن وبالضبط حينما يقولون لازم القول ليس بقول او لازم المذهب ليس بمذهب أو لازم الفعل ليس بفعل او لازم الترك ليس بترك. اختر منها ما شئت وراجعها تدرك هذا الذي قاله لك.والله أعلم. | |
|
| |
إمام الأندلس عضو نشيط
عدد المساهمات : 142 نقاط : 59060 تاريخ التسجيل : 31/03/2008 العمر : 40
| موضوع: رد: فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال السبت مارس 27, 2010 1:18 pm | |
| بوركت أخي أباعبد الله وأعلم أن قصد أخينا أبي عبد الله بالتصوف البدعي الباطني القائم على الخرافة وإلا فكلامه لايرده على أصحاب التصوف السني لكونهم نادرين قليلين..والنادر لاحكم له... أما مايتعلق بكلام الأخ السوسي المالكي فأقول له ليس كل السلفيين على تحريم المشاركات السياسية فالمسألة خلافية بين العاملين في التيار السلفي ولايخفى عليكم موقف شيخنا العلامة عبد الرحمان عبد الخالق حفظه الله...والكثيرمن السلفيين في الكويت ولهم مقاعد في البرلمان الكويتي... والذين قالوا بحرمة العمل السياسي فقد وضح وجهة نظرهم أخونا ابو الوليد...ودعنا من كلام المتسولين والمتمسلفين فهؤلاء لايعتقد بهم في وفاق فكيف يعتد بهم في خلاف...لو أردت أن اتيك بكلام بعض الجهلة من بائعي الطماطم وبائعي خوذنجال قدام المساجد فعندي المجلد بل المجلدات..ولكن قديما قيل من جهل شيئا عاداه..نحن نحاكم المناهج ولانحاكم المنتسبين إليها..صحيح هناك من يحاول أن يكرس التبلد والتخلف تجاه الأمور السياسية فتراه يردد مقولة أراد بها شيخنا الألباني شيئا(من السياسة ترك السياسة)وهم يريدون بها شيئا اخر(دع مالقيصر لقيصر ومالله لله.)فهؤلاء لايعدون أن يكونوا عقبة كأداء في المشروع الإسلامي.. ولتصحيح بعض المعلومات..فليس كل الصوفية وقفوا مع الاستعمار..فقد سجل التاريخ مواقف مشرفة لبعض الصوفية كعبد الكريم الخطابي وموحا أحموا الزياني وأحمد الهيبة وعبد القادر الجيلاني والكثير من الزوايا الذين وقفوا ضد الاستعمار وضد الغزو الأوربي بشتى اشكاله..وهناك أيضا من وقفوا مع الاستعمار كالكثير من التيجانية في الجزائر وفي المغرب..فلايجرمنكم شنأن قوم على أن لاتعدلوا...فالخيانة في نظري لاعلاقة لها بالمنهج وإنما لها علاقة بالضمير والغيرة والنخوة..فقد تجد سلفيا متمسلفا لحيته إلى الركبة..وهو بارد الدم متبلد الحس..وماأكثرهم..فهل نحكم على السلفية بموقفه وتخلفه..أبدا حاشا وكلا..ونفس الشيء بالنسبة لباقي المناهج الأخرى.صحيحة كانت أم باطالة
والله أعلم .شكرا دادا أبوعبد الله أكي سربح ربي أوماينو وفي رواية أكمانوا | |
|
| |
أبو عبد الله مشرف ملتقى الطلبة الباحثين
عدد المساهمات : 405 نقاط : 59516 تاريخ التسجيل : 04/04/2008 العمر : 38
| موضوع: السلام عليكم السبت مارس 27, 2010 4:13 pm | |
| بارك الله فيك أخي الكريم ابا البركات وأصلحك واسأل الله أن يعينك على ما أنت فيه شكرا لك على هذا الإيضاح وإن كنت متحفظا على بعض الإطلاقات والاصطلاحات التي أطلقتها لأنها تحتاج إلى تحرير والكلمة الواحدة كما يقول ابن القيم رحمه الله في مدراج السالكين يقولها اثنان فيريد بها احدهما أعظم الباطل ويريد بها الآخر محض الحق والعبرة بطريقة المتكلم وسيرته ومذهبه الذي يدعو إليه ويناظر عنه او كما قال رحمه الل فبعض كلامك قد يفهم منه السامع غير ما يفهم غيره مما وجب معه التدقيق إبعادا للظنون والوقيعة فيك. كأني بك افتقدت لغتك الأم واشتقت إليها في تلك الديار العجمية الكافرة ههه فما تسمع إلا الأعاجم لذا خاطبتني بهذه الكلمات السوسية شكرا دادا أبوعبد الله أكي سربح ربي أوماينو وفي رواية أكمانوا"" ههه بارك الله فيك وأحسن إليك | |
|
| |
إمام الأندلس عضو نشيط
عدد المساهمات : 142 نقاط : 59060 تاريخ التسجيل : 31/03/2008 العمر : 40
| موضوع: رد: فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال السبت مارس 27, 2010 7:01 pm | |
| صدقت أخي الحبيب أباعبد الله..ولكن سقت الكلام بتلك الطريقة لأني أجزم أنكم تعرفون منهجي وموقفي من المنهج السلفي ومحاربتي لمن يحاربه من أهل الغلو في التكفير وأهل التميع من المنبطحة...كما تعلمنا من السادة العلماء كالإمام ابن حزم قدس الله روحه وطيب الله ثراه..أما كلامي بالأعجمية فمن باب الحنين للغة الأم..فأنا أشلحي حتى الموت ههه حياك الله وبياك. | |
|
| |
أبو الوليد إدارة المنتدى
..
عدد المساهمات : 343 نقاط : 59313 تاريخ التسجيل : 26/03/2008 العمر : 40
| موضوع: رد: فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال السبت مارس 27, 2010 7:34 pm | |
| جزاك الله خيرا ابا البركات على هذا الكلام الموفق على العموم، فالعبرة بالدليل لا بالأشخاص، وأما بالنسبة لقضية خيانة المتصوفة فلعلك أخي الكريم لم تنتبه للإستثناء الذي قيدت به كلامي"إلا من رحم الله" وشكرا على التفاعل | |
|
| |
أبو عبد الله مشرف ملتقى الطلبة الباحثين
عدد المساهمات : 405 نقاط : 59516 تاريخ التسجيل : 04/04/2008 العمر : 38
| موضوع: السلام عليكم الأربعاء أبريل 07, 2010 8:57 am | |
| إمام الأندلس كتب : "صدقت أخي الحبيب أباعبد الله..ولكن سقت الكلام بتلك الطريقة لأني أجزم أنكم تعرفون منهجي وموقفي من المنهج السلفي ومحاربتي لمن يحاربه من أهل الغلو في التكفير وأهل التميع من المنبطحة...كما تعلمنا من السادة العلماء كالإمام ابن حزم قدس الله روحه وطيب الله ثراه..أما كلامي بالأعجمية فمن باب الحنين للغة الأم..فأنا أشلحي حتى الموت ههه حياك الله وبياك"
أحسن الله إليك وبارك فيك نعم انا أعرف منهجك وطريقة تفكيرك جعلك الله من المستمسكين بغرزهما المنبطحة" جميل وطريف هذا النعت ههه " | |
|
| |
| فصل المقال فيما بين العلمانية والتصوف من اتصال | |
|