منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بك أخي الزائر أختي الزائرة ، نتشرف بتسجيلكم في منتدى نادي الإمام مالك العلمي، ونتمنى لكم ومنكم الإفادة والإستفادة
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بك أخي الزائر أختي الزائرة ، نتشرف بتسجيلكم في منتدى نادي الإمام مالك العلمي، ونتمنى لكم ومنكم الإفادة والإستفادة
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هذه هى السلفية فاعرفوها !

اذهب الى الأسفل 
+2
إمام الأندلس
ابو اسامة
6 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ابو اسامة
عضو جديد
عضو جديد
ابو اسامة


عدد المساهمات : 51
نقاط : 59590
تاريخ التسجيل : 07/08/2008
العمر : 53

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 27, 2009 6:08 am

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Salamo3alikom
هذه هى السلفية فاعرفوها

إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله - صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
أما بعد:
فإن الدعوة السلفية هى المتمسكة بالكتاب والسنة على فهم السلف الصالح، ودعاتها يأخذون علمهم عن أئمة الدعوة السلفية فى كل عصر، ويتتلمذون على أيدي العلماء الربانيين، وكل دعوة لم تقم على هذا الأساس فهى دعوة منحرفة عن طريق الحق والصواب بقدر ما تركت.

هذه هى السلفية فاعرفوها ! New تعريف السلفية:
لغة: قال ابن منظور "والسلف من تقدمك من آبائك وذوى قرابتك الذين هم فوقك فى السن والفضل ومنه قول الرسول صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة الزهراء رضى الله عنها "فإنه نعم السلف أنا لك" رواه مسلم.
اصطلاحاً: قال القلشانى: السلف الصالح، وهو الصدر الأول الراسخون فى العلم، المهتدون بهدي النبى صلى الله عليه وسلم، الحافظون لسنته، اختارهم الله تعالى لصحبة نبيه، وانتخبهم لإقامة دينه، ورضيهم أئمة للأمة، وجاهدوا فى سبيل الله حق جهاده، وأفرغوا فى نصح الأمة ونفعهم، وبذلوا فى مرضاة الله أنفسهم. قال تعالى: {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْه} (التوبة:الآية100)
وقال السمعاني (ت 562) في الأنساب (3/273): "السلفي؛ بفتح السين واللام وفي آخرها فاء: هذه النسبة إلى السلف، وانتحال مذاهبهم على ما سعمت منهم"
وقال الإمام الذهبي قال في ترجمة: الحافظ أحمد بن محمد المعروف بـ أبي طاهر السلفي: "السلفي بفتحتين وهو من كان على مذهب السلف" سير أعلام النبلاء (21/6).

هذه هى السلفية فاعرفوها ! New الانتساب إلى مذهب السلف:
الانتساب إلى السلف فخر وأي فخر وشرف ناهيك به من شرف، فلفظ السلفية أو السلفي لا يطلق عند علماء السنة والجماعة إلا على سبيل المدح.
والسلفية رسم شرعي أصيل يرادف {أهل السنة والجماعة} و {أهل السنة } و{أهل الجماعة} ، و{أهل الأثر} و {أهل الحديث} و {الفرقة الناجية} و{الطائفة المنصورة} و{أهل الاتباع}.
قال الإمام الذهبي : "فالذي يحتاج إليه الحافظ أن يكون تقيا ذكيا نحويا لغويا زكيا حييا سلفيا" السير (13/380)
وقد حكى الإجماع على على صحة الانتساب إلى السلف: شيخ الإسلام ابن تيميه ـ رحمه الله ـ في الفتاوى : (1/149) في رده على قول العز بن عبدالسلام : ".. والآخر يتستر بمذهب السلف": ( ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً، فإن كان موافقاً له باطناً وظاهراً، فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطناً وظاهراً، وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق ، فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم).
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة رقم {1361} {1/165} :
"س: ما هي السلفية وما رأيكم فيها ؟
ج : السلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى {رضي الله عنهم} الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله: {خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته} رواه الإمام أحمد في مسنده والبخاري ومسلم، والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف، وقد تقدم معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم".
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
عضو:عبدالله بن قعود، عضو:عبدالله بن غديان، نائب رئيس اللجنة:عبدالرزاق عفيفي،
الرئيس:عبدالعزيز بن باز

ويقول محدث العصر الإمام الألباني - رحمه الله :
هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول: {لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي } وكأنه يقول : {لا يجوز أن يقول مسلم: أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك} .
لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم" .
فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق.
والذي ينكر هذه التسمية نفسه، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟
فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟
وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .
فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه ... ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح، وهي أن تقول باختصار : {أنا سلفي} " .[مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ87 ]
هذه هى السلفية فاعرفوها ! New السلفية مع العلم والعلماء:
قال ابن القيم رحمه الله عن العلماء:"هم فقهاء الإسلام، ومن دارت الفتيا على أقوالهم بين الأنام خصوا باستنباط الأحكام، وعنوا بضبط قواعد الحلال من الحرام"
ومما يعرف به العالم شهادة مشايخه له بالعلم، فقد دأب علماء المسلمين من سلف هذه الأمة، ومن تبعهم بإحسان على توريث علومهم لتلامذتهم، الذين يتبوأون من بعدهم منازلهم، وتصبح لهم الريادة والإمامة فى الأمة، ولا يتصدر هؤلاء التلاميذ حتى يروا إقرار مشايخهم لهم بالعلم، وإذنهم لهم بالتصدر والافتاء والتدريس فهؤلاء يؤخذ عنهم العلم والتلقى، فلا يجدى الأخذ عن الكتب فقط، بل الاقتصار فى التلقي على الأخذ من الكتب بلية من البلايا، وكذا اجتماع الشباب والطلبة على التدارس دون أخذ عن شيخ.
والسلفيون يحبون علماءهم ويجلونهم ويتأدبون معهم ويدافعون عنهم ويحسنون الظن بهم ويأخذون عنهم، وينشرون محامدهم، إلا أنهم بشر غير ممصومين، بل يجوز عليهم فى الجملة الخطأ والنسيان إلا أن ذلك لا ينقص من أقدارهم، ولا يُسوِّغ ترك الأخذ عنهم.

هذه هى السلفية فاعرفوها ! New السلفية والفتوى:
اقتداءً بالصحابة الكرام – رضى الله عنهم - فقد كانوا يتدافعون الفتيا، لعلمهم بخطر القول على الله بغير علم فهم يتورعون عنها، إيثاراً للسلامة، وخوفاً من القول على الله بغير علم.

هذه هى السلفية فاعرفوها ! New السلفية والاجتهاد:
الاجتهاد نعمة من نعم الله على المسلمين، وتسهيل لهم لتبيين الحكم الشرعي فى مسائل عصرية لم تر فيها نص لا من كتاب ولا من سنة، فيحكم العالم باجتهاده فى هذه المسألة
"باب الاجتهاد و سيبقى مفتوحاً لمن يسره الله له لقوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها" الحديث صحيح أخرجه أبو داود والحاكم والبيهقي.

هذه هى السلفية فاعرفوها ! New السلفية والتقليد:
إن مذهب إمام من أئمة السلف أو قولاً له، لا يعد ديناً للأمة، ولا مذهباً لها إلا أن يقوم عليه دليل من الكتاب و السنة أو إجماع متيقن.
قال ابن القيم – رحمه الله : "لا تجوز الفتوى بالتقليد لأنه ليس بعلم، والفتوى بغير علم حرام، ولا خلاف بين الناس أن التقليد ليس بعلم، وأن المقلد لا يطلق عليه اسم عالم" .

السلفية والأخلاق:
هم أحسن الناس أخلاقاً وأكثرهم حلماً وسماحة وتواضعاً، وأحرصهم دعوة إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال من طلاقة الوجه، وإفشاء السلام، وإطعام الطعام، وكظم الغيظ، وكف الأذى عن الناس واحتماله منهم، والايثار والسعي فى قضاء الحاجات، وبذل الجاه في الشفاعات، والتلطف بالفقراء، والتحبب إلى الجيران والأقرباء، والرفق بالطلبة واعانتهم وبرهم، وبر الوالدين والعلماء، وخفض الجناح لهما قال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ} (القلم:4)
وقال صلى الله عليه وسلم: "أثقل شئ فى الميزان الخلق الحسن" صحيح رواه الإمام أحمد.

هذه هى السلفية فاعرفوها ! New السفلية والأخبار:
انطلاقاً من قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} (الحجرات:6)
بخلاف الذين يسارعون فى إطلاق الأحكام، ويتهافتون على إلصاق التهم بالأبرياء، فيفسقون، ويبدعون ويكفرون بالتهمة والظنة من غير برهان أو بينة.

هذه هى السلفية فاعرفوها ! New السفلية والتكفير:
السلفيون لا يمنعون التكفير بإطلاق، ولا يكفرون بكل ذنب، ولم يقولوا: إن تكفير المعين غير ممكن، ولم يقولوا بالتكفير بالعموم دون تحقق شروط التكفير، وانتفاء موانعه فى حق المعين، ولم يتوقفوا فى إثبات وصف الإسلام لمن كان ظاهره التزام الإسلام، ومن أتى بمكفر واجتمعت فيه الشروط، وانتفت فى حقه الموانع فإنهم لا يجبنون ولا يتميعون، ولا يتحرجون من تكفيره".

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Newالسلفية وولاة الأمور:
السلفيون تمسكوا بالحق، وتعاملوا مع ولاة الأمور على وفق ما جاء في نصوص الشرع.
فهم يدينون لولاتهم بالسمع والطاعة، في المنشط والمكره، وفي العسر واليسر، وعلى أثرة عليهم ما لم يؤمروا بمعصية إذ لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق، وإنما تكون الطاعة بالمعروف.
كما أنهم يدينون بالنصيحة لولاة الأمور، ويتعاونون معهم على البر والتقوى وإن كانوا فجاراً.
ولذلك فهم يرون إقامة الجمع والجماعات والأعياد معهم، ويرون أن الجهاد ماض إلى قيام الساعة مع كل بر وفاجر، ثم إنهم لا ينزعون يداً من طاعة، ولا ينازعون الأمر أهله، كما أنهم لا يدينون بالخروج على أئمة الجور – فضلاً عن أئمة العدل – إلا إذا رأوا كفراً بواحاً عندهم فيه من الله برهان، وكان لديهم قوة ومنعة، ولم يترتب على الخروج مفسدة أعظم.
ثم إنهم أبعد الناس عن المدح الكاذب والإطراء القاتل الذى يورث الإعجاب بالنفس، كما أنهم لا يرون المداهنة فى الدين، ولا يخافون فى الله لومة لائم.

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Newالسلفية والولاء والبراء:
فهم يوالون على الدين، فلا ينتصرون لأنفسهم، ولا يغضبون لها، وإنما ولاؤهم لله ورسوله والمؤمنين، وبراؤهم لله، ومواقفهم ثابتة لا تتبدل ولا تتغير. قال تعالى: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا} (المائدة:الآية55) قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله: "وليس لأحد أن ينصب للأمة شخصاً يدعو إلى طريقته، ويوالي ويعادي عليها، غير النبى صلى الله عليه وسلم، ولا ينصب لهم كلاما يوالي عليه ويعادي، غير كلام الله ورسوله، وما اجتمعت عليه الأمة، بل هذا من فعل أهل البدع الذين ينصبون لها شخصاً أو كلاماً يفرقون به بين الأمة، يوالون به على ذلك الكلام أو تلك النسبة ويعادون"
ولا يحتاج المسلمون إلى عقد يكتب، أو وثيقة تختم، أو منهج يقرر فيه هذا المبدأ غير الكتاب والسنة. فليس العمل الإسلامي شركة أو مؤسسة أو جمعية أو لجنة ينتظر الناس الإذن بالدخول فيها، أو الموافقة عليهم أن يكونوا من مستخدميها، فلا حاجة إلى بطاقة عضوية، أو انتساب أو ولاء لهذه الأسماء والشعارات واليافطات.
وليس لمسلم أن يوالي على طائفة أو تجمع، أو يعادي عليها، أو يرى أن الحق ما جاء عن طائفته، والباطل في غيرها.
هذه هى السلفية فاعرفوها ! Newالسلفية والبدع:
السلفيون أسلم الناس وقوعاً فى البدع، ولا تكون فيهم الشركيات، أما المعاصى والكبائر فقد يقع فيها طوائف من السفليين، إلا أن هذه الأمور عندهم قليلة بالنسبة إلى غيرهم.
وقد تجد من يخطئ في مسألة ما، أو يرتكب معصية من المعاصى، فهذا لا يطلق عليه مبتدعاً، بل عاصياً أو فاسقاً، وإذا وقع إنسان ببدعة، أو تلبس فيها، إما عن جهل أو تأويل، فهذا وقع فى بدعة، ولا نطلق عليه مبتدعاً.
أما من ابتدع فى دين الله عن عمد، وأقيمت عليه الحجة، وأزيلت عنه الشبهة، وأصرّ عليها، وغلب عليه البدع، فهذا من أهل البدع.
قال الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله: "إذا أخطأ المخطئ عن تأويل، لأن التأويل شبهة تدرأ عنه الحكم بأنه مبتدع، ولأنه ظن أن تأويله سائغ، أو قلد من ظن أنه على حق، فهذا يقال فى حقه أنه أخطأ، أو خالف، لا يقال: إنه مبتدع.
وهجر المبتدع لا يكون مشروعاً إلا لمقصدين:-
1. إما لتأديب المبتدع وزجر مثله عن فعله
2. وإما لخشية حصول الضرر والفتنة بمجالسته
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وإن كان لا المهجور ولا غيره يرتدع بذلك، بل يزيد الشر، والهاجر ضعيف بحيث يكون مفسدة ذلك راجحة على مصلحته، لم يشرع الهجر، بل يكون التأليف لبعض الناس أنفع من الهجر، ولهذا كان النبى صلى الله عليه وسلم يتألف قوماً ويهجر آخرين".

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Newالسلفية والحزبية:
يرى السلفيون أن الحزبية داء عظيم، وشر مستطير، ووبال وبيل على أصحابه فى الدنيا والآخرة، والحزبية فرقت المجتمع الواحد، بل الأسرة الواحدة، وهى من أفعال المشركين، قال تعالى محذراً منها:
{وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ * مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ} (الروم 31 :32 )
وقال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} (الأنعام:159)
فهذه الفرق والأحزاب الموجودة على الساحة اليوم لا يقرها دين الإسلام، بل ينهى عنها أشد النهى، وهى من كيد شياطين الجن والإنس لهذه الأمة، والأصل الاجتماع على عقيدة التوحيد، وعلى منهج الإسلام جماعة واحدة، و أمة واحدة ، قال تعالى: {إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ} (الانبياء:92) وقال تعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا} (آل عمران:الآية103).
يقول الشيخ بكر أبو زيد : "إنَّ إنشاء أي حزب في الإسلام يخالفه بأمر كلي أو بجزئيات لا يجوز، ويترتب عليه عدم جواز الانتماء إليه، ولنعتزل تلك الفرق كلها، وعليه فلا يجوز الانصهار مع راية أخرى تخالف راية التوحيد بأي وجهٍ كان من وسيلة أو غايـة. ومعاذ الله أن تكون الدعوة على سنن الإسلام مِظَلَّة يدخل تحتها أي من أهل البدع والأهواء، فيُغَض النَّظر عن بدعهم وأهوائهم على حساب الدعوة " [حكم الانتماء 153] .

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Newالسلفية والعمل السرى:
الدعوة السفلية، لا تعرف السرية، بل هى دعوة واضحة فوق الأرض فى وضح النهار، ولا تعرف السراديب السرية، وهى دعوة لجميع الناس للسير على الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة، فعنوانها المساجد، ودروسها فى المساجد أمام الناس، وللناس جميعاً، فنحن فى مجتمع مسلم، وإن كان فيه بعض المنكرات والمعاصى، لكن هذه لا تخرجه من الإسلام، حتى نرجع إلى العصر المكي.
فالتنظيم السرى هو الذى جر علينا الويلات، وجعل الفجوة تتسع بين الحكام وبين الدعاة والمصلحين، مما أتاح الفرصة للمنحرفين أن يتقربوا إلى الفئة الحاكمة ليصلوا إلى مآربهم ومقاصدهم، بل هو الذى جعل الحكومات والأمن يتوجهون بأنظارهم تجاه الدعاة بنظرة الخوف والحذر من انقلاب ما.
فعن عبد الله بن عمر – رضى الله عنهما – قال: "جاء رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أوصني. قال: "اعبد الله ولا تشرك به شيئاً، وأقم الصلاة…وعليك بالعلانية وإياك والسر" رواه ابن أبى عاصم فى السنة بإسناد جيد.
وقال عمر بن عبد العزيز – رحمه الله: "إذا رأيت قوماً يتناجون فى دينهم بشيء دون العامة فاعلم أنهم على تأسيس ضلالة" رواه أحمد فى الزهد.

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Newالسلفية والبيعة:
لقد وردت فى البيعة آيات وأحاديث كثيرة، ولكن المتفق عليه أن البيعة المشار إليها فى الأحاديث هى البيعة الجامعة، وهى لا تكون إلا للامام المسلم، والممكن فى الأرض الذى يقيم الخلافة الإسلامية على نفس منهاج النبوة المباركة، وهذه تتم بعد استشارة جمهور المسلمين، واختيار أهل الحل والعقد.
أما البيعات والعهود والمواثيق التى تؤخذ من الشباب فهى غير شرعية.
قال الإمام القرطبي – رحمه الله: "فأما إقامة إمامين أو ثلاثة فى عصر واحد وبلد واحد فلا يجوز إجماعاً" فكل جماعة الآن لها إمام، و ما أكثر الجماعات، وما أكثر الأئمة.

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Newالسلفية والعمل الجماعي:
السلفيون من دعاة العمل الجماعي – بمفهومه الشرعي- أما العمل الجماعي الحزبي- فهذا مرفوض جملة وتفصيلا، فالمفهوم الشرعي للعمل الجماعي هو التعاون على البر والتقوى، فلا حرج لو قامت جماعة متخصصة فى التوحيد، وأخرى فى الحديث، وثالثة فى الفقه، ورابعة فى التفسير،...،...، والكل يدعو فى تخصصه لكن بشرط أن تكون هذه الجماعات تحت إمام واحد إن وجد، وأن تكون على عقيدة صحيحة ومنهج سليم، عقيدة ومنهج السلف الصالح، وهذا ركن من أركان العمل، والسعي نحو التمكين، ولا يمكن بحال من الأحوال التنازل عنه.
هذه هى السلفية فاعرفوها ! New السلفية والجهاد:
فمن أصول الدعوة السلفية أن الجهاد ماض إلى قيام الساعة مع الأمراء أبراراً كانوا أم فجاراً، لذلك فنفوسهم تتعشق الجهاد، وقلوبهم تهفو إلى الشهادة فى سبيل الله، لعلمهم بفضل الجهاد، ففى الجهاد يكون الدين كله لله، وبالجهاد يرفع الظلم، ويحق الحق، ويحال دون الفساد، وفيه التمكين فى الأرض، والحفاظ على عز المسلمين، كما أن فيه إذلال أعداء الله وإرهابهم، وكف أذاهم، كما أن فيه تمحيصاً للمؤمنين ومحقاً للكافرين، ولكن لا بد الأخذ بأسبابه وشروطه وفقهه، وألا تحكمنا العواطف والحماسات الفارغة التى أدت بالمسلمين إلى الهاوية. قال ابن القيم – رحمه الله: "تا لله ما عدا عليك العدو إلا بعد أن تولى عنك الولي، فلا تظن أن الشيطان غلب، ولكن الحافظ أعرض".

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Newالسلفية والحكم بالشهادة على المعين:
عن عمر - رضى الله عنه - أنه خطب فقال: "تقولون فى مغازيكم فلان شهيد، و مات فلان شهيداً، ولعله قد يكون أوقر راحلته، ألا تقولوا ذلكم، ولكن قولوا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من مات فى سبيل الله أو قتل فهو شهيد" رواه أحمد و حسنه ابن حجر.
قال العلامة ابن عثيمين – رحمه الله: "لا يجوز لنا أن نشهد لشخص بعينه أنه شهيد، حتى لو قتل مظلوماً، أو قتل وهو يدافع عن الحق، فإنه لا يجوز أن نقول: فلان شهيد، لأن قولك عن فلان شهيد يعتبر شهادة سوف تسأل عنها يوم القيامة، سوف يقال لك: هل عندك علم أنه قتل شهيداً، ولهذا قال النبى صلى الله عليه وسلم: "ما من مكلوم يكلم فى سبيل الله – والله أعلم بمن يكلم فى سبيله – إلا جاء يوم القيامة وكلمه يثعب دماً،اللون لون الدم، والريح ريح المسك" رواه البخاري فتأمل قوله: "والله أعلم بمن يكلم فى سبيله" قال ابن حجر – رحمه الله: "لأن الشهادة بالشئ لا تكون إلا عن علم به، وشرط كون الإنسان شهيداً: أن، يقاتل لتكون كلمة الله هى العليا، وهى نية باطنة لا سبيل إلى العلم بها" فالأصل فى ذلك الاستثناء، أن تقول إن شاء الله يكون شهيداً، أو نحسبه عند الله شهيداً.

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Newالسلفية والعمل السياسي:
السلفيون مع السياسة الشرعية التى تعنى: الاحاطة بالأحكام السلطانية، ومعرفة حقوق الراعي والرعية، وتقويم الحقائق بالموازين الشرعية، إذن فهي رعاية شؤون الأمة الإسلامية بما لا يخالف الكتاب الكريم والسنة النبوية، فأهم الأوليات: مسائل التوحيد والإيمان، فالعقيدة أول واجب وآخر واجب. فهذه هى السياسة بمعناها الإسلامي النقي التى ترعى شؤون الأمة الربانية، أما السياسة العصرية التى تعني القدرة على المراوغة والمناورة واللف والدوران فى المحاورة والكذب ونقض العهود والمواثيق، فهذه قرين النفاق، لأنها تمييع للعقيدة، وقتل للشعور الإيمانى، وحل لرابطة الولاء والبراء وخديعة لعامة المسلمين، هذا الذى ينكره السلفيون ويحذرون منه، ونبرأ إلى الله من أغلالها وشرها، فهى بريد الخداع، وسُلم الذين يعبدون الله على حرف.

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Newالسلفية والمظاهرات والاغتيالات:
هذه ليست من الدين فى شئ، بل استوردناها من بلاد الكفر، وزدنا عليها إشعال إطارات السيارات التى تسبب الأمراض، وتخريب المؤسسات التعليمية والاقتصادية والمرافق العامة.
والمظاهرات أول نواة الخروج على الحكام الذى نتج عنه سفك الدماء، وهتك الأعراض، التسلط على السنة وأهلها، وتعطيل دور المساجد من العلم والتعليم والإصلاح، حتى أصبحت وكراً لدعاة المظاهرات والاغتيالات وهذا مصدره التهييج السياسي، وهناك أصابع خفية داخلية أو خارجية تحاول بث مثل هذه الأمور لإفساد المجتمعات الإسلامية، فهم ينكرون المناهج الانقلابية الثورية التى يكون وقودها المسلمين، وتتأخر الدعوة بسببها سنوات كثيرات.
ومع ذلك كله، فإن السلفيين لا ينكرون على العاملين ضرورة التغيير، و لكنهم ينكرون عليهم مناهجهم فى التغيير التى لا تسمن ولا تغنى من جوع، التى منها المظاهرات والاغتيالات.

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Newالسلفية والحكم بغير ما أنزل الله :
تحكيم شرع الله واجب على كل فرد مسلم، كما أنه واجب على الحاكم المسلم الذى ولاه الله أمر الأمة الإسلامية وذلك بأن يحكم فيهم شرع الله فى كل شأن من شؤون الحياة صغيرها وكبيرها، ومن ظن أن آيات الحكم خاصة بالحكام فقط، فقد أخطأ، فهى آيات عامة تشمل الحكام وغيرهم.
والذين يسعون إلى إقامة حكم الله فى رأس الهرم، قبل إقامته فى قاعدته – وذلك عن طريق القوة والسلاح والعنف – إنما يخادعون أنفسهم ويخادعون الناس، فثبات الناس على العقيدة هو الأصل، ثم يأتى بعد ذلك مكملاته التى منها تحكيم شرع الله.
وللأسف الشديد هناك من حدثاء الأسنان من يتسرع فى إطلاق الأحكام بالكفر على الحكام دون استفصال من الحاكم على ما فصَّل فيه العلماء
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله: "والإنسان متى حلل الحرام المجمع عليه، أو حرم الحلال المجمع عليه، أو بدل الشرع المجمع عليه، كان كافراً مرتداً، باتفاق الفقهاء، وفى مثل هذا نزل قوله على أحد القولين {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ} (المائدة:الآية44) أى هو المستحل للحكم بغير ما أنزل الله".
وقال ابن القيم – رحمه الله: "والصحيح أن الحكم بغير ما أنزل الله يتناول الكفرين: الأصغر والأكبر بحسب حال الحاكم، فإنه إن اعتقد وجوب الحكم بما أنزل الله فى هذه الواقعة، وعدل عنه عصياناً مع اعترافه بأنه مستحق للعقوبة، فهذا كفر أصغر، وإن اعتقد أنه غير واجب، وأنه مخير فيه، مع تيقنه أنه حكم الله، فهذا كفر أكبر، وان جهله أو أخطأه فهذا مخطئ له حكم المخطئيين".

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.




منقول للإفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إمام الأندلس
عضو نشيط
عضو نشيط
إمام الأندلس


عدد المساهمات : 142
نقاط : 60930
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 40

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 06, 2009 8:16 am

كلام جميل على العموم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://قناتي الإسلامية الدعوية https://www.youtube.com/user/daher
ابو اسامة
عضو جديد
عضو جديد
ابو اسامة


عدد المساهمات : 51
نقاط : 59590
تاريخ التسجيل : 07/08/2008
العمر : 53

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 10, 2009 5:57 am

إمام الأندلس كتب:
كلام جميل على العموم

بل هو كلام في منتهى الجمال
على العموم وعلى الخصوص أيضا
وشكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إمام الأندلس
عضو نشيط
عضو نشيط
إمام الأندلس


عدد المساهمات : 142
نقاط : 60930
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 40

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 8:03 am

العبرة في التطبيق والتنزيل ياحبيبي..أما التنظيرات..فالكل يدعيها..وهناك مباحث ناقشها العلماء قديما وحديثا..بعض النظر عن القول الصواب فيها..ولكن لاتعدوا على كونها مسائل علمية بحتة.العبرة فيها بالحجة والبرهان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://قناتي الإسلامية الدعوية https://www.youtube.com/user/daher
عبد السلام أيت باخة
مشرف مكتبة الطالب
مشرف مكتبة الطالب
عبد السلام أيت باخة


عدد المساهمات : 280
نقاط : 60988
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 38

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2009 12:41 pm

كلامك يا إمام الأندلس كلام مقبول على العموم
وكلامك يا أبا أسامة في غاية الدقة بارك الله فيك
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في درء التعارض: "كل من أعرض عن الطريقة السلفية النبوية الشرعية فإنه لابد أن يضل ويبقى في الجهل المركب أو البسط"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الأندلس
عضو متميز
عضو متميز
فتى الأندلس


عدد المساهمات : 210
نقاط : 61019
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 37

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالأربعاء يناير 06, 2010 12:13 pm

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الطيب، ولكن أريد أن أسأل لماذا تحشر بعض المسائل الفقهية البحتة في المنهج السلفي وأن كل مخالف لها هو مبتدع أو ليس على الجادة، من هذه المسائل إطلاق لفظ الشهيد على المعين وهذه مسألة علمية ومختلف فيها والخلاف فيها واسع، ومسألة المظاهرات كذلك فهي مسألة فقهية لا علاقة لها بالمنهج بمعنى أن من يجيزها لا يخرج من المنهج بحال ومنع المظاهرات أبدا لم ولن يكون سمة على المنهج السلفي. والله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إمام الأندلس
عضو نشيط
عضو نشيط
إمام الأندلس


عدد المساهمات : 142
نقاط : 60930
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 40

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 1:48 pm

الله يعطيك الخير ياشبل سلا...لربما في مستقبل الأيام سيأتي بعض الاغيلمة ويجعل مسألة وضع اليدين بعد الرفع الركوع من البدع المخرجة من السلفية لكونها بدعة حجازية كما قال الإمام العلامة محمد ناصر الدين الألباني..ثم تضاف إلى الأمور الفقهية التي تبنى عليها عقيدة والله المستعان..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://قناتي الإسلامية الدعوية https://www.youtube.com/user/daher
فتى الأندلس
عضو متميز
عضو متميز
فتى الأندلس


عدد المساهمات : 210
نقاط : 61019
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 37

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 2:04 pm

وإياك أخي الكريم، وبارك فيك المولى جعلك غصة في حناجر أولئك المتعصبين والمتشددين في مسائل وسعت سلفنا الصالح ولم تسعهم لقلة اطلاعهم وفهمهم للدين.
بارك فيك المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد السلام أيت باخة
مشرف مكتبة الطالب
مشرف مكتبة الطالب
عبد السلام أيت باخة


عدد المساهمات : 280
نقاط : 60988
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 38

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالخميس يناير 07, 2010 4:17 pm

بارك الله في أبي أسامة مرة أخرى، كلامك دقيق متين بارك الله فيك، وكل إناء بالذي فيه ينضح.

السلفية عقيدة ومنهج، من رام أن يكون سلفيا بالأولى دون الثانية فمزبلة البدع والأهواء تسعه...فلا داعي للتمسح بالسلفية عقيدة...ووصفها بأقبح الأوصاف منهجا...

المظاهرات ليست من منهج السلف الصالح، وليست منهجا لعلماء السلفية المعاصرين...وليس يشهد لها دليل من كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس أو جمود على الظاهر... اللهم إلا ما كان من زلات بعض العلماء ورخصهم ويرحم الله الإمام ابن العربي المعافري حين قال: (من تتبع رخص العلماء أوشك أن يخلع ربقة الإسلام).

نعم ليس من حق أحد أن يدخل في السلفية من شاء ويخرج من شاء، لكن في الوقت ذاته ليس من حق كل أحد أن يتكلم عن السلفية ويدعي الانتساب إليها.

الأغيلمة هم الذين يتكلمون في السلفية بالطعن والتقبيح ويصفون مشايخها بالتعصب والتشدد والعمالة، حتى إذا زوحموا في النقاش رفع أحدهم عقيرته قائلا: (كلنا سلفيون) على وزن كلام العلمانيين حين يزاحمون في كفرياتهم فيقولون (كلنا مسلمون) تلبيسا وتدليسا...

قال تعالى: (ولتعرفنهم في لحن القول)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الوليد
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
أبو الوليد


وسام ..

عدد المساهمات : 343
نقاط : 61183
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
العمر : 40

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 9:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر جميع الإخوة المشاركين في إثارة هذا الموضوع وبالذات أبا أسامة في نقله الموفق المختصر للمنهج السلفي

غير أنه يجب التنبه لأمر هام ألا وهو تحديد مفهوم المنهج وهو بالطبع مايتعلق بأصول الإعتقاد والعبادة والإستدلال، أما فروع الإعتقاد والعبادة والإستدلال فلا دخل لها في المنهج وإنما يحكمها الإجتهاد والنظر وسعة الأفق العلمي خصوصا حينما يكون الخلاف قويا والدليل خفيا.

ومن هذا المنطلق يظهر أن إدراج موضوع المظاهرات وإطلاق الشهيد على المعين والعمليات الإستشهادية ونحو ذلك من المسائل الفقهية التي تتجابها أقوال العلماء ليس سليما ، بل هو نوع تحجيم للمنهج وتحجير واسع ولي عودة لطرح موضوع إطلاق لفظ الشهيد على المعين وإن سمح الوقت موضوع المظاهرات والعمليات الاستشهادية والله الموفق والهادي إلى سواء الصراط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nadi.mam9.com
أبو عبد الله
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين



عدد المساهمات : 405
نقاط : 61386
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
العمر : 38

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 10:08 am

بارك الله فيك أخي أبا أسامة على هذا الموضوع القيم وأشكر الإخوة المعلقين على مشاركاتهم.

في البداية لابد من التسليم بمسائل بدهية قبل مناقشة هذه الموضوعات الخاصة ،وهده المسائل هي:

- لابد من تحديد مفهوم المنهج حتى يتميز ما هو من المنهج والعقيدة مما هو من الفقه والاجتهاد.وهذا أمر لا مناص منه لأن الخلاف الواقع هنا سببه عدم تحرير مفهوم المنهج.فالبعض يرى أن ما اختلف فيه من قبيل المنهج وغيره يرى خلافه.

- ليس من حق أحد منا أن يدعي أنه أكثر استمساكا بالسلفية وتطبيقا لها من غيره بدليل أننا اختلفنا وكلنا سلفيون،فالمعيار في ذلك هو العمل على أرض الواقع طبعا مع الاعتقاد،لكن لما اختلفنا في التطبيق ولم يسلم أحدنا لأخيه السلفي بأنه يمثل السلفية حقا تنظيرا و تطبيقا فلا يسعنا جميعا -لما كان الحال هكذا- إلا أن نبني ردنا على الدليل والحجة ونلتزم بآداب الخلاق ولا يجرح بعضنا بعضا أو يسفه أو يتهمه بشيء لا يليق أو يتهم نيته.وقد وقع شيء من هذا في كلام بعض المتدخلين.فلا يسوغ لأحد منا أن يلزم غيره بعدم التحدث عن السلفية بدعوى أنه يخالفه،إذ الكل سلفي ويدعي السلفية فكيف يحجر بعضنا على بعض.ولو كانت المسألة المختلف فيها مما لا يصح الاختلاف فيها لما وقع فيها الخلاف، إلا أن ينسبه إلى مخالفة الإجماع أو الشذوذ

-ليس على وجه الأرض من السلفيين -قديما وحديثا- من جسد حقيقة السلفية ووافقها جملة وتفصيلا على الأقل من حيث العمل والمنهج إذا تجاوزنا الاعتقاد، لأن هذا قول بالعصمة وهو غير صحيح.

عودا إلى أصل الموضوع:الأخ أبو أسامة أورد كلاما صحيحا حقا على العموم،إلا أنه كما قال بعض الإخوة المتدخلين - ولا أجامل في هذا أحدا والله من وراء القصد- أقحم مسائل هي من مشمولات الاجتهاد التي يسوغ فيها الخلاف ،في مسألة المنهج وهو من قبيل الأصول بل هو عين الأصل. من بين تلك المسائل مسألة المظاهرات،ولو اكتفى الأخ –ويا ليته فعل- الفاضل بذكر الاغتيالات دون المظاهرات لأحسن صنعا .فلم يزل المعاصرون في اختلاف في هذه المسألة وغيرها كالمقاطعة الاقتصادية للكفار والمشاركة في البرلمان وغيرها كثير.كما أن الخلاف في مسألة الحكم بالشهادة أمر مشهور بين المعاصرين وموقف الألباني والعثيمين وغيرهما مشهور في هذا الباب.والله أعلم.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد السلام أيت باخة
مشرف مكتبة الطالب
مشرف مكتبة الطالب
عبد السلام أيت باخة


عدد المساهمات : 280
نقاط : 60988
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 38

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 12:25 pm

التحدث عن السلفية عقيدة ومنهجا ليس حكرا على أحد...(نعم) لكن في الوقت ذاته ليسا حقا لكل (أحد)...

فليس كل من هب ودب ونام طويلا حتى صنف العلماء في عقيدة السلف ومنهاجها...فقام مستيقظا من نومه ـ ولما يفق بعد من سكرته ـ وهو يصيح: " من قال لك إن المنهج هو كذا ؟ ومن قال لك إن هذا من السلفية؟؟

يا أخي: إن كنت ترى أن السلفية ضيقة لا تجد حريتك فيها فأرض الله واسعة... الإخوان المسلمون ستجد عندهم ما تريد...فالقرضاوي مثلا لا يؤول الصفات ويؤمن بعقيدة السلف ويفتي بجواز المظاهرات ...وبجواز العمل الحزبي ...وبجواز الدخول في العملية السياسية...فهذه سلفية موسعة معتدلة فالزمها ؟؟؟؟؟

واتركني أنا مع الأئمة المتقدمين من ابن منده والبخاري وشيخ الإسلام ومحمد بن عبد الوهاب...

عجيب والله عجيب...كلما تكلم غراب هنا أو هناك أعدنا النظر في المنهج؟؟

وللكلام بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين



عدد المساهمات : 405
نقاط : 61386
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
العمر : 38

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 2:18 pm

بارك الله فيك أخي


والله ما قصدت أن أجامل أحدا أو أشارك
لمجرد الخلاف والمخالفة لكن هذا الذي أعت
قده.


قولك: لكن في الوقت ذاته ليسا حقا لكل
(أحد)...



سبحان الله كيف تجيز لنفسك أن تتحدث عن السلفية
وتمنعه على غيرك؟؟



فكما ترى أنك سلفي فغيرك أيضا يرى أنه سلفي،وهذا
الذي تقوله يقول به مخالفك أيضا.فلما كان الأمر كذلك اضبطوا مسمى المنهج حتى
تتيقنوا هل أنتم تطلقون لفظ المنهج على مسمى ومعنى واحد أم لا؟ أما أن تدعي أنك أولى
بالسلفية من غيرك بالحال أو بالمقال،وتحجر على الآخرين فليس معقولا وليس بمنهج.



قولك :" إن كنت ترى أن السلفية ضيقة لا تجد
حريتك فيها فأرض الله واسعة..." هذا تهكم وتحكم. لن أتبع القرضاوي ولا الإخوان
المسلمون. ولكن أتبع من ترضاهم أنت نفسك من العلماء المعاصرون وهم سلفيون ولا يشك
أحد أنهم ليسوا كذلك،لكنه يجيزون المظاهرات.فأنا أخذ بقول هؤلاء وأنت تأخذ بقول
هؤلاء وكلنا ولله الحمد سلفيون.



قولك:" واتركني أنا مع الأئمة المتقدمين من
ابن منده والبخاري وشيخ الإسلام ومحمد بن عبد الوهاب
..." لست بأولى
مني من هؤلاء الأفاضل وأمثالهم.مع أن ذكرك لهؤلاء في هذا المقام لا يناسب ما نحن
فيه من النقاش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد السلام أيت باخة
مشرف مكتبة الطالب
مشرف مكتبة الطالب
عبد السلام أيت باخة


عدد المساهمات : 280
نقاط : 60988
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 38

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 2:47 pm

قلت كلاما فدعك يا أبا عبد الله من المراوغة: ليس من حق كل أحد أن يتكلم في السلفية... كما ليس من حق كل أحد أن يتكلم في دين الله، فلا معنى أن يقول لنا الأمي الجاهل الصحفي: من حقي أن أتكلم في دين الله لأنني عالم مثل بقية العلماء...فلو كان الأمر بالادعاء لسهل العلم...

من تزيا بغير ما هو فيه.....فضحته شواهد الامتحان

أما أن تستدل علي بأقوال علماء ينتسبون إلى السلفية فليس حجة، لأنه لا حجة فيمن شذ، ولست تعمد قولا لعالم سلفي في أي بدعة أو معصية أو حتى كفر بالله فتنبه... فهذا من تتبع زلات العلماء

أنا أتحدث عن السلفيين في عمومهم لا في أفرادهم...

قال العلامة الحويني حفظه الله مبينا منهج السلفيين في المظاهرات: "هي غير مشروعة، وعلى هذا سار علماؤنا، وقد علمنا بالتجربة أن هذه المظاهرات لا قيمة لها ولا أرجعت حقاً مغصوباً، وإحراق العلم الإسرائيلي أو الأمريكي وصور الرؤساء لم يغير أي قرار سياسي، بل إن الاعتقالات والإصابات والحوادث هي نتاج تلك المظاهر فقط"

فتأمل قوله: وعلى هذا سار علماؤنا فإنه حجر الزاوية الذي أقصده.

أبو عبد الله: إن كان ممكنا أن أتحدث معك على البريد الآن ibn_hazme@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين



عدد المساهمات : 405
نقاط : 61386
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
العمر : 38

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 3:28 pm

بارك الله فيك

نحن نتحدث عن السلفية وهي مسألة خاصة لا نتحدث عن الدين عموما،والذين يتحدثون هنا كلهم سلفيون،وهم يعتقدون أنهم كذلك فكيف تحجر عليهم سبحان الله؟؟؟

فلا هم يوافقونك ولا أنت توافقهم،ولما اختلفتم ليس لأحد منكم أن يسكت الآخر بهذا الشكل.وأنا قلت حددوا مفهوم المنهج وبعد ذلك انظروا إلى ما تصيرون إليه في نقاشكم.

أما أن تكونوا مختلفين في تصور مفهوم المنهج ومشمولاته ثم يريد أحدكم أن يسكت الأخر بناء على تصوره هذا المختلف عن تصور صاحبه فلا يحل المشكل.فلا بد من تحرير مفهوم المنهج.

قولك:" أما أن تستدل علي بأقوال..." هذا شذوذ عندك،ثم إن العبرة بالدليل والحجة وليس قول الأكثرية حجة أو صوابا دائما،فقد يكون صاحب القول الشاذ صحيحا،ومن هذا المنطلق لا يعتد المحققون من الأصوليون بالإجماع الذي خالف فيه الواحد لأنه قد يكون مصيبا،وأنت تعرف هذا.

استدلالك بالحويني حفظه الله -وأنا أعرف مغزى هذا الاستدلال- ليس حجة كما أسلفت أعلاه.ثم ثبت الخلاف في المسالة فلا عبرة بهذا القول.

كما أن عبارة الحويني حفظه الله ليس من صيغ الإجماع وحتى لو كانت، فلا يصح لثبوت من يقول بالجواز.



أظن أن الذي سيرفع الخلاف هو تحديد مفهوم المنهج وحدوده.

فأتمنى منك أخي الكريم أن تحدد لنا مفهوم المنهج كما تراه أو كما سطره ابن منده والبخاري وشيخ الإسلام ومحمد بعد الوهاب رحمة الله عليهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد السلام أيت باخة
مشرف مكتبة الطالب
مشرف مكتبة الطالب
عبد السلام أيت باخة


عدد المساهمات : 280
نقاط : 60988
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 38

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 4:34 pm

لن نتفق على شيء بهذا الأسلوب في النقاش، والوقت ثمين جدا...

ما شاء الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الأندلس
عضو متميز
عضو متميز
فتى الأندلس


عدد المساهمات : 210
نقاط : 61019
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 37

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالسبت يناير 09, 2010 2:05 pm

سبحان الله ما هذا الأسلوب في النقاش أولا لابد من تحرير محل النزاع ومن تم النقاش فيه والأخذ فيه، فلا نقع فيما وقع فيه غيرنا من التشتت ونكون كما قال القائل: صرت مشرقا وصرت مغربا فشتان بين مشرق ومغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين



عدد المساهمات : 405
نقاط : 61386
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
العمر : 38

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالسبت يناير 09, 2010 2:31 pm

لن نتفق قطعا ،لأنك تدافع عن مسمى لم تتصوره حتى،وتريد أن تلزم غيرك بالتزامه وعدم الخروج عنه.كيف يستقيم هذا،فلا أنت حددت لنا حدود هذا المنهج ومفهومه ولا أنت تركتنا نناقش المسائل المتنازع فيها في إطار وننظر حكم الشرع- وهذا هو المهم من هذا كله- فيها بغض النظر عن إطارها الذي تدخل فيه ،فقط تخالف وتنكر وتستدل بعمومات.

مربط الفرس – كما يقال- هو تحديد هذا المفهوم فليس ثمة شيء إلا وله مفهوم واصطلاح عند أهله. أما أن نقول هذا من المنهج وهذا ليس منه بلا دليل،فهذا لا ينفع في شيء.

نعم الوقت ثمين جدا والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:"لن تزولا قدما عبد حتى يسأل عن أربع....." الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين



عدد المساهمات : 405
نقاط : 61386
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
العمر : 38

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالسبت يناير 09, 2010 2:33 pm

طبعا لن نتفق قطعا لأنك تدافع عن مسمى لم تتصوره حتى،وتريد أن تلزم غيرك بالتزامه وعدم الخروج عنه.كيف يستقيم هذا،فلا أنت حددت لنا حدود هذا المنهج ومفهومه ولا أنت تركتنا نناقش المسائل المتنازع فيها في إطار وننظر حكم الشرع- وهذا هو المهم من هذا كله- فيها بغض النظر عن إطارها الذي تدخل فيه ،فقط تخالف وتنكر وتستدل بعمومات.

مربط الفرس – كما يقال- هو تحديد هذا المفهوم فليس ثمة شيء إلا وله مفهوم واصطلاح عند أهله. أما أن نقول هذا من المنهج وهذا ليس منه بلا دليل،فهذا لا ينفع في شيء.

نعم الوقت ثمين جدا والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:"لن تزولا قدما عبد حتى يسأل عن أربع....." الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين



عدد المساهمات : 405
نقاط : 61386
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
العمر : 38

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: طبعا لن نتفق   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالسبت يناير 09, 2010 2:36 pm

طبعا لن نتفق قطعا لأنك تدافع عن مسمى لم تتصوره حتى،وتريد أن تلزم غيرك بالتزامه وعدم الخروج عنه.كيف يستقيم هذا،فلا أنت حددت لنا حدود هذا المنهج ومفهومه ولا أنت تركتنا نناقش المسائل المتنازع فيها في إطار وننظر حكم الشرع- وهذا هو المهم من هذا كله- فيها بغض النظر عن إطارها الذي تدخل فيه ،فقط تخالف وتنكر وتستدل بعمومات.

مربط الفرس – كما يقال- هو تحديد هذا المفهوم فليس ثمة شيء إلا وله مفهوم واصطلاح عند أهله. أما أن نقول هذا من المنهج وهذا ليس منه بلا دليل،فهذا لا ينفع في شيء.

نعم الوقت ثمين جدا والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:"لن تزولا قدما عبد حتى يسأل عن أربع....." الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد السلام أيت باخة
مشرف مكتبة الطالب
مشرف مكتبة الطالب
عبد السلام أيت باخة


عدد المساهمات : 280
نقاط : 60988
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 38

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالسبت يناير 09, 2010 3:12 pm

غفر الله لي ولكم
جدال عقيم وكلام لا خطوم له ولا أزمة
عندما تعودون للنقاش والقواعد العلمية فأخبروني...
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو الوليد
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
أبو الوليد


وسام ..

عدد المساهمات : 343
نقاط : 61183
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
العمر : 40

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالأحد يناير 10, 2010 12:35 pm

إخواني الكرام لقد جعلتم السلفية وحدة غير مفهومة، ثم صرتم تزنون بها الأمور وهذا لا يستقيم، اطرحوا السلفية كمفهوم وقواعد وأصول ثم اعرضوا عليه مااختلفتم فيه، فمن أسعفته الأدلة فذلك السلفي ومن لم تسعفه فليرجع القهقرى وليخضع للحق، وإن كانت الأدلة خفية، كل يستدل وفق أصول الإستدلال السلفية الصحيحة ثم لم نخرج بقول فصل، فلتتسع صدورنا لذلك، وليأخذ كل منا بما ترجح عنده، من غير هوى بل عن اجتهاد، ثم ليعذر أخاه، فإن مسائل الأحكام أكثر من أن تنضبط.

أما مجرد نسبة قول ما للسلفية، فهذا لا يعطيه أي حجة إطلاقا ما لم يتوج بتأصيل وتدليل، وكذلك نسبته للعلماء ....فإن هذا لن مجرد تهييج للنقاش ودوران في حلقة مفرغة، إذ يستطيع أي منا أن يدعي السلفية ويورد كلاما لللعلماء على مذهبه وهكذا دواليك...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nadi.mam9.com
أبو عبد الله
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين
مشرف ملتقى الطلبة الباحثين



عدد المساهمات : 405
نقاط : 61386
تاريخ التسجيل : 04/04/2008
العمر : 38

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: الله المستعان   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالأحد يناير 10, 2010 2:52 pm

السلام عليكم

كلام موفق أبي الوليد هكذا يكون التعليق وهذا الذي ينقصنا.

أخي عبدالسلام بارك الله فيك إما أن نناقش مفهوم المنهج ونضبطه ونحدد حدوده استقلالا بشكل
مجرد ومستقل،وبالتالي نتفق على مشمولات المنهج والسلفية وما ليس من مشمولاتهما.
وإما أن نناقش حكم المظاهرات استقلالا على أنها من مسائل الاجتهاد وذلك وفق قواعد
الاستدلال المعروفة.لماذا؟ لأنك أنت ترى أن تحريم المظاهرات من السلفية،وغيرك يرى
أنها مسألة فقهية لا علاقة لها بالمهج ولا السلفية سواء حكمنا بأنها جائزة أو لا، فانظر
ماذا ترى .
أما التشنج والغضب والتعصب بدون دليل فليس من السلفية ولا من المنهج،وقد عرف عنك نبذ
التعصب.اللهم إن كان شعارك: " ولو طارت معزة".
والله المستعان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد السلام أيت باخة
مشرف مكتبة الطالب
مشرف مكتبة الطالب
عبد السلام أيت باخة


عدد المساهمات : 280
نقاط : 60988
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 38

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالأحد يناير 10, 2010 3:15 pm

عجيب صنيعك يا أبا عبد الله هكذا يكون النقاش وإلا فلا؟؟؟؟
تجيب وتحسم في الموضوع ثم تطلب المناقشة
قلت: إن المظاهرات من مشمولات الاجتهاد ولا تدخل في المنهج جازما بذلك ثم تريدني أن اناقشك؟؟؟ فما الداعي لهذا النقاش ؟؟؟ لأنزع ما عقلك أم ماذا.
هداك الله
أنا لست متشنجا...ولكني غاضب من نقاش لا يمت إلى العلم بصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إمام الأندلس
عضو نشيط
عضو نشيط
إمام الأندلس


عدد المساهمات : 142
نقاط : 60930
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
العمر : 40

هذه هى السلفية فاعرفوها ! Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذه هى السلفية فاعرفوها !   هذه هى السلفية فاعرفوها ! I_icon_minitimeالإثنين يناير 11, 2010 11:12 am

غض الطرف عن مبدأ التعديل (الذاتي) أوقع " الكثير من السلفيين" فيما انتقدوا عليه الناس قديماً، فنبذ التعصب للرجال، ومقولة الرجال يعرفون بالحق، وليس العكس، من أوائل المبادئ التي رفعوها، ثم لما أصبح لهم رجال رموز وقعوا في جدلية الرجال والمبادئ، صاروا يدورون حول الرجال وفوق المبادئ والعجيب أنهم وقعوا في إشكالية الازدواجية في حمل المبدأ: فهم إذا تكلموا عن الآخرين "فكلامهم صراحة وتصحيح، وتقديم للمبادئ على العلاقات والأشخاص. أما إذا تكلم
غيرهم عنهم، فلا بد أن يحترم العلماء، ويتأدب معهم، إنها ظاهرة الكيل بمكيالين
!


هذه هى السلفية فاعرفوها ! Icon_rr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://قناتي الإسلامية الدعوية https://www.youtube.com/user/daher
 
هذه هى السلفية فاعرفوها !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وموقع نادي الإمام مالك العلمي :: القسم العام :: المنبر الدعوي-
انتقل الى: